اللغة

المدونة

مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

١٢ فبراير ٢٠٢٥

التسويق

تسعير المنتجات

تعد عملية تسعير المنتجات من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الخدمة أو المنتج التي تقدمها علامتك التجارية، كما إنها من العمليات التسويقية التي لها تأثير كبير على معدل الربح، لذلك من المهم أن تتعرف على أهم أهداف تسعير المنتجات، وأهم الإستراتيجيات التي يعتمد عليها فريق تجارة أفضل منصة تصميم متاجر الكترونية في السعودية، وكل المعلومات التي تتعلق بهذه العملية، فيمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة كل التفاصيل بشكل دقيق.

مفهوم عملية تسعير المنتجات

تُعرف على أنها عملية تحديد المبلغ الذي تحصل عليه الشركة أو العلامة التجارية جراء بيع خدمة أو منتج ما، ويعد السعر بأنه أحد المكونات الرئيسة في المزيج التسويقي إلى جانب كل من المنتج أو المكان والترويج، لكن الاختلاف الجوهرى بين السعر وبين المكونات الأخري، وذلك لأنه يترتب عليه الحصول على إيرادات في حين أن المكونات الأخرى تحتاج إلى دفع تكاليف لتكتمل بشكل جيد.

ما أهم أهداف التسعير؟

تهدف استراتيجيات تسعير المنتجات إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تسهم في نجاح العلامات التجارية في السوق المنافس، إليك أهم هذه الأهداف فيما يلي:

1. تحقيق الأرباح

تهدف عملية التسعير إلى تحقيق عائدات تكفي لتغطية التكاليف وتحقيق أعلى معدل ربح للعلامة التجارية، من خلال تحقيق التوازن بين الحصول على عائدات جيدة وجذب العملاء من خلال توفير أسعار تتناسب مع القيمة المقدمة.

2. السيطرة على السوق

تقوم بعض العلامات التجارية على تحديد أسعار منخفضة للمنتجات والخدمات، بهدف السيطرة على عمليات الشراء في السوق وتحقيق أكبر معدل مبيعات، من خلال زيادة الطلب على المنتجات، مما يترتب عليه في النهاية، انخفاض في تكلفة الإنتاج.

3. تعزيز التفاعل والاستجابة

تهدف بعض إستراتيجيات التسعير إلى تعزيز التفاعل والاستجابة من قبل العملاء، عند تحديد سعر منتج بشكل صحيح، لكي يشعر العميل بالقيمة والجودة التي يحصلون عليها، مما يزيد من احتمالية القيام بعملية الشراء وتكرارها مرة أخرى.

4. الاستمرارية في السوق

حيث يهدف التسعير إلى إيجاد سعر مناسب للمستهلك لكي يتمسك بالمنتج أو الخدمة برغم المنافسة الشديدة في السوق، فيظل المنتج لأطول فترة ممكنة في السوق، ويثبت جذوره بشكل أعمق لكي يكون قاعدة جماهيرية كبيرة.

5. تحقيق النمو 

تساعد إستراتيجيات التسعير على تحقيق أهداف العلامة التجارية في السوق والنمو، عندما تحقق الشركة توازنًا مناسبًا بين السعر والقيمة، لكي تستطيع جذب العملاء وتحقيق النمو في الإيرادات.

يمكنك أيضًا معرفة كم تكلفة فتح متجر الكتروني احترافي يحقق لك أهدافك، داخل منصة تجارة

أهم إستراتيجيات تسعير المنتجات التي تحقق لك نجاحك

من المهم أن تختار الإستراتيجية التي سوف تتبعها في عملية التسعير لمنتجاتك أو خدماتك، لكي تحقق أهدافك المرجوة، وسيقوم فريق تجارة بشرح أبرز هذه الإستراتيجيات، فيما يلي:

إستراتيجية التسعير على أساس القيمة

تعتمد هذه الإستراتيجية على تحديد السعر بناء على القيمة الفعلية للمنتج أو الخدمة أو القيمة التي يمكن أن يحصل عليها العميل عند شرائه للمنتج، وتبحث الشركات عند الاعتماد على هذه الاستراتيجية عن كيف يؤثر المنتج في حياة العملاء بشكل إيجابي، أو كيف سيحقق لهم الراحة، دون النظر إلى أسعار المنافسين، حيث تركز الشركات على مميزات المنتج دون مقارنته بالمنتجات الأخرى، وهذه الإستراتيجية مناسبة عند وضع نموذج تسعير لأزياء أو المجوهرات وغيرها.

إستراتيجية التسعير على حسب التكلفة

وهي من الإستراتيجيات المنتشرة بشكل واسع، خاصة عند الشركات أو المؤسسات التي تمتلك كمية كبيرة من المنتجات ولا تستطيع إنفاق أموال كثيرة من أجل إجراء أبحاث عن خصائص الجمهور المستهدف، حيث إنها تعتمد على حساب التكلفة الفعلية لتصنيع المنتج ثم إضافة هامش ربحي بسيط لها.

إستراتيجية التسعير الديناميكي

وتعتمد هذه الطريقة على تسعير المنتجات بشكل متغير حسب البائع ، وقت البيع، وكمية الطلب، ولكن قد تسبب هذه الإستراتيجية إزعاج للجمهور، بسبب تباين السعر بين الوقت والأخر، حيث إنهم يشعرون بأنهم بإمكانهم شراء المنتج بسعر أفضل.

إستراتيجية الأسعار التنافسية

وتعتمد هذه الإستراتيجية على فكرة متابعة أسعار المنافسين، وتحديد أسعار قد تكون أقل منهم لكي تكتسب ميزة تنافسية مقارنة بهم، ويمكن اتباع هذه الإستراتيجية في المنتجات الثابتة والذي تشهد استقرار في السوق، مثل: الأدوات المنزلية، ولكن من الضروري أن تظل متابعًا للأسعار وللعروض الترويجية للمنافسين، حتى تتمكن من عرض أسعار أفضل منهم.

أهم العوامل التي تؤثر على عملية التسعير

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية تسعير المنتجات، والتي من الضروري أن تتعرف عليها، ذلك سنقوم بتوضيحها لك فيما يلي:

  1. التكاليف: وتعتبر التكاليف التشغيلية والإنتاجية عاملًا أساسيًا ومهمًا في تحديد السعر، فيجب أن تغطي الأسعار التكاليف المباشرة والغير مباشرة للشركة، لضمان تحقيق أعلى معدل ربح.
  2. المنافسة: تؤثر المنافسة القوية في السوق على إستراتيجيات التسعير، حيث يمكنها أن تسبب في انخفاض الأسعار للحفاظ على حصتك في السوق وجذب المزيد من العملاء.
  3. قيمة المنتج: تعكس قيمة المنتج أهمية وجوده للمستهلكين، إذا كان يوفر مميزات وقيمة مضافة للعملاء، لكي تحقق العلامة التجارية مزايا تنافسية وتحديد أسعار أعلى.
  4. الطلب والعرض: يؤثر التوازن بين الطلب والعرض على تحديد الأسعار، ففي حالة وجود طلب عالٍ وعرض محدود يمكن للعلامات التجارية أو الشركات زيادة الأسعار، بينما في حالة وجود طلب ضعيف وعرض فائض، قد يتعين على الشركات خفض الأسعار لجذب العملاء.
  5. السياق القانوني: تختلف التشريعات واللوائح من دولة إلى أخرى، مما يؤثر على قدرة الشركة على تحديد الأسعار، وقد تتضمن هذه العوامل قيودًا على التسعير أو قوانين مكافحة الاحتكار أو فرض ضرائب خاصة على المنتجات.

يمكنك أيضًا الحصول على تصميم متجر منتجات رقمية مميز لـ علامتك التجارية، بالتعاون مع منصة تجارة المتميزة.

كيف تختار إستراتيجية تسعير المنتجات  المناسبة لك من خلال منصة تجارة؟

حتى يمكنك اختيار الإستراتيجية المناسبة لك والتي تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية، فيجب أن تتعرف على بعض الجوانب الهامة التي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تحديد مكانة المتجر في السوق والتي يمكن من خلالها توضيح هل المتجر أو العلامة التجارية جديدة، أم أنها تمتلك قاعدة من العملاء وحصة قوية في السوق التنافسي.
  2. يجب معرفة أهدافك جيدًا، مثل: هل تريد تحقيق أكبر معدل ربح، أو الدخول إلى سوق جديد، أم النمو والسيطرة على السوق الحالي؟ مما يساعدك على تخطيط إستراتيجيتك بشكل مثالي.
  3. تحديد ومعرفة الجمهور المستهدف فمن المهم أن تعرف من هم عملاؤك، ومعدلات الدخل لديهم، وهل هم مهتمون بالمنتج أم لا، وهل يريدون تطوير المنتج ومدى توقعاتهم ورغباتهم في ذلك.
  4. توضيح ما هي مميزات المنتج، وما هي قيمته لدى العملاء، وهل هناك منتجات بديلة تؤدي نفس الغرض أم لا.

في النهاية، تعد عملية تسعير المنتجات عبر الإنترنت ليس مجرد إضافة رقم لتكلفة المنتج، بل علم يعبر بعمق عن فهم السوق ومتطلباته، كما يمكنك تحسين معدل أرباحك عند تطبيق الإستراتيجية المناسبة لك، والمبنية على بيانات دقيقة، تواصل الآن مع منصة تجارة حيث إنها تمتلك فريقًا ذا خبرة عالية، يمكنه مساعدتك في تحقيق أهدافك التسويقية بشكل احترافي.

الكلمات الدلالية