اللغة

المدونة

مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

٢٣ أبريل ٢٠٢٥

التجارة الإلكترونية

تصوير المنتجات باحترافية

تلعب صورة المنتج دورًا محوريًا في قرار الشراء، فالعميل لا يستطيع لمس المنتج أو تجربته، لذا يعتمد كليًا على الصورة في تقييم الجودة والانطباع العام، ومع زيادة انتشار المتاجر الإلكترونية وانتشار المنافسين، أصبح تصوير المنتجات باحترافية من أهم أدوات النجاح، وفي هذا المقال، ستقدم لك منصة تجارة أفضل منصة بناء متاجر إلكترونية دليلًا شاملًا يساعدك على إبراز منتجاتك بشكل مثالي، وزيادة فرصة ظهورك أمام العملاء المستهدفين لتحقيق أعلى معدل مبيعات.


ما هو مفهوم تصوير المنتجات؟

تصوير المنتجات هو عملية عرض المنتج بصريا من خلال صور توضح تفاصيله بطريقة جذابة، فهناك نسبة كبيرة من العملاء تتسوق أعينهم قبل اتخاذ قرار الشراء؛ حيث يعتمدون بشكل أساسي على الصور لفهم المنتج وتكوين انطباعهم الأول، لذلك فإن صورة المنتج لا تُعد مجرد عنصر جمالي فقط، بل أداة تسويقية أساسية تسهم في بناء الثقة وجذب الانتباه.

فكلما كانت الصورة واضحة وجذابة، كلما تفاعل معها العميل وتزداد نسبة بقائه في المتجر؛ مما يزيد احتمالية عملية الشراء، أما إذا كانت غير معبرة عن المنتج ورديئة، فقد يتجاهل المنتج تمامًا، لهذا يُعد تصوير المنتجات عنصرًا أساسيًا في نجاح أي نشاط تجاري إلكتروني.


كيف تؤثر صور المنتجات على معدل المبيعات؟

تُعد صور المنتجات الجزء الأكبر من تجربة التسوق الرقمي؛ حيث إن تصوير المنتجات باحترافية وبجودة عالية يؤثر بشكل مباشر على إتمام عملية الشراء، كما أنه يسهم في:

  • يساعد على زيادة الثقة لدى العميل بالمنتجات، من خلال الصور الواضحة التي يحتاجها للاطلاع على التفاصيل كافةً؛ مما يجعل عملية الشراء أكثر أمان وراحة.
  • التصوير باحترافية يحفز العملاء على الشراء، حيث إن الصور الجذابة هي التي تميز منتجاتك عن منتجات المنافسين.
  • تصوير المنتج من عدة زوايا مختلفة، يتيح للعميل رؤية جميع جوانب المنتج؛ مما يحدّ من احتمالية التردد.
  • الصور الجذابة تُبرز القيمة المضافة للمنتج، مما يجعله يبرز وسط مئات المنتجات المشابهة.

يُمكنك أيضًا معرفة كيفية فتح متجر إلكتروني جاهز مع منصة تجارة الاحترافية!


أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تصوير المنتجات

عند تصوير منتجاتك على منصة تجارة أو أي متجر إلكتروني، احرص على مراعاة هذه العوامل:

  • الَإضاءة: تعد عاملًا مهمًا في الحصول على صور جذابة ومميزة، ويُفضل استخدام ضوء طبيعي غير مباشر، مثل: ضوء الشمس، أو يُمكنك استخدام الإضاءة الصناعية من خلال الضوء الناعم الذي يُبرز المنتج بزوايا مختلفة دون ظلال.
  • التناسق البصري: عند تصوير مجموعة متنوعة من المنتجات، من المهم الحصول على حجم موحد في التصوير من حيث الإضاءة، الخلفية، الزاوية؛ مما يجعل جميع المنتجات ذات لمسة احترافية تجعلها متناسقة ومتكاملة.
  • الزاوية: من أجل توضيح المنتج وإبراز مواصفاته بشكل دقيق، يجب أن تحرص دائمًا على تصوير المنتج من عدة زوايا مختلفة.
  • إمكانية تعديل الصورة: يجب الاطلاع على جودة الصور قبل النشر، وتحريرها من قبل متخصصين لضمان خلوها من أي أخطاء للحصول على صور احترافية وذات جودة عالية.
  • البيئة المحيطة: يمكنك في بعض الحالات، عرض المنتج في سياق استخدامه الواقعين لإعطاء العميل فكرة عن الحجم وعن كيفية استخدامه بشكل مثالي.

استفد أيضًا بمعرفة أهم شروط التسجيل في التجارة الإلكترونية لضمان الامتثال القانوني

.

خطوات تصوير المنتجات باحترافية على منصة تجارة

لكي تبرز منتجاتك بأفضل شكل ممكن على منصة تجارة، يجب أن تعتمد على خطوات واضحة ومدروسة في تصويرها، تضمن لك صورًا احترافية تعكس جودة المنتج، إليك أهم الخطوات التى تساعدك على إنتاج صور جذابة:


1. تجهيز المنتج للتصوير

الخطوة الأولى للحصول على صورة احترافية، هي التأكد من تنظيف المنتج جيدًا وإزالة أي غبار أو بصمات أو عيوب سطحية قد تظهر في الصورة؛ لكي يظهر بأفضل مظهر؛ حيث إن العميل يحكم على جودة المنتج من مظهره في الصورة، لذا يجب أن تكون دقيقًا.


2.اختيار الخلفية المناسبة

تُعد الخلفية هي العنصر الذي يُبرز المنتج، لذلك اختر دائمًا خلفية بيضاء أو بلون موحد ومحايد، واستخدم خلفية بسيطة وقم بتسليط الضوء على المنتج للحصول على صورة احترافية، كما يمكن استخدام صندوق تصوير جاهز، أو لوح أبيض خلف المنتج لتقليل التشتت البصري.


3. استخدام إضاءة متوازنة

الإضاءة الجيدة هي التي تجعل الصورة تبدو حقيقة وحيوية، فيمكنك الاعتماد على الضوء الطبيعي بشكل غير مباشر.. واختر وقتًا تكون فيه الإضاءة ناعمة، أما في حالات التصوير الداخلي، فيمكنك استخدام ضوء LED من الجهتين؛ لضمان توزيع متوازن للإضاءة.


4. تثبيت الكاميرا أو الهاتف

من الضروري تثبيت الكاميرا أو الهاتف في أثناء التصوير؛ لتجنب الصور المشوشة، فيمكنك استخدام حامل ثلاثي، أو ثبّت الجهاز على سطح مستوٍ؛ للحفاظ على جودة الصورة، خصوصًا عند تصوير التفاصيل أو الأجزاء الصغيرة من المنتج.


5.تصوير زوايا المنتج

من المهم تقديم رؤية شاملة للمنتج من خلال تصوير جميع زوايا المنتج، وخاصة الزوايا المقربة لإظهار التفاصيل، مثل: الخامات، أو الشعارات، لكي يرى العميل المنتج جيدًا، كما يُنصح بتصوير المنتج في حالته الطبيعية دون إضافة مؤثرات، لتكون الصور واقعية وواضحة.


6. تحرير الصور 

بعد الانتهاء من التصوير، تأتي مرحلة التعديل، لذا، استخدم برامج تعديل الصور لتحسين الإضاءة، وإبراز التفاصيل، وتصحيح الألوان، دون تغير شكل المنتج أو لونه الحقيقي، حتى لا يشعر العميل بعدم الثقة، فالهدف الحقيقي من تحرير الصور هو وضوحها دون المساس بواقع المنتج.


7. رفع الصور إلى متجرك 

عند تحميل الصور إلى متجرك في منصة تجارة، يجب أن تجعل الصورة الرئيسية هي الأكثر ووضوحًا وجاذبية، حمّل باقي الصور بترتيب منطقي، وتأكد من أن جميع الصور تظهر المنتج بالكامل دون اقتصاص أو تشويه.

يمكنك أيضًا تصميم متجر مستلزمات حيوانات أليفة بجودة متميزة وتكلفة أقل مع فريق تجارة.


تكلفة تصوير المنتجات باحترافية لمتجرك الإلكتروني

تحديد تكلفة تصوير المنتجات لمتجرك الإلكتروني لا يتم بطريقة عشوائية، بل يعتمد على مجموعة من العوامل المؤثرة التي تحدد السعر النهائي بدقة، ومن أهم هذه العوامل: نوع المنتج، أسلوب التصوير، عدد الصور المطلوبة لكل منتج، إضافة إلى ما إذا كانت الصور ستخضع لتعديلات احترافية بعد التصوير.

كما تختلف تكلفة التصوير بناء على مكان التصوير، إذا كان في استوديو مجهز بإضاءة وديكور، أو تصوير بسيط في موقعك الخاص، لهذا السبب، لا يمكن تقديم سعر موحّد مسبقًا، بل يُنصح دائمًا بالتواصل المباشر مع المصور أو استوديو التصوير للحصول على عرض سعر دقيق ومناسب لطبيعة متجرك ومتطلباتك الخاصة.


في الختام: الاهتمام بتصوير المنتجات باحترافية لم يعد رفاهية، بل أصبح ضرورة لأي متجر إلكتروني يسعى للنجاح والنمو كما أنها هدف أساسي من ضمن أهداف التجارة الإلكترونية، على منصة تجارة، يتم التركيز على جودة الصور كجزء أساسي من رحلة العميل وتجربته الشرائية.

ابدأ الآن بتطبيق هذه النصائح، أو اطلب خدمات التصوير الاحترافي عبر شركاء منصة "تجارة"، وامنح منتجاتك المظهر الذي تستحقه.


الكلمات الدلالية