المدونة
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
١٢ فبراير ٢٠٢٥
تنميه اعمالك
تسعير المنتجات ليس مجرد الاتفاق على قيمة المنتج الحقيقة فقط، بل هو فن وعلم يتطلب دراسة دقيقة للسوق، وفهم احتياجات المستهلكين جيدًا، كما تتعد إستراتيجيات التسعير للمنتجات، مما يجعل من الصعب تحديد الإستراتيجية المناسبة لتحديد السعر المناسب للمنتج، وفي هذا المقال سنكتشف أهم إستراتيجيات التسعير، وكيف تتميز إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة في تحديد السعر بشكل دقيق وجذاب للمستهلكين، تابع معنا.
هو إستراتيجية تسعير سهلة وبسيطة وشائعة، تُستخدم في تحديد أسعار المنتجات أو الخدمات، فإنها تعتمد على حساب التكلفة الإجمالية للمنتج أو الخدمة، والتي تشتمل على: تكاليف المواد الخام، العمالة، والنفقات العامة، ثم يتم إضافة النسبة المحددة من الربح بناء على هامش ربح معين يتم اختياره من قبل الشركة أو العلامة التجارية، ويتم التعبير عنه عادة كنسبة مئوية من التكلفة.
تعتمد أنشطة البيع بالتجزئة كالملابس والبقالات على هذه الإستراتيجية، بجانب خدمات المرافق والمنتجات المصممة خصيصًا بناء على مواصفات العميل، ويتميز هذا النموذج من التسعير بثبات العائد الذي يحققه إذا لم تحدث تغيرات في التكلفة.
استمتع الآن بالحصول على تصاميم واجهات متاجر إلكترونية احترافية مع منصة تجارة المميزة.
قبل تحديد طريقة من طرق التسعير على أساس التكلفة للمنتجات المناسبة لك، يجب أن تتعرف على أهم الأخطاء التي من الممكن أن تتعرض لها، لتجنب حدوثها، إليك أبرزها:
هناك عدة مميزات يمكنك الاستفادة منها عند استخدام هذه الإستراتيجية، مثل:
يمكنك أيضا الحصول على تصميم متجر منتجات رقمية لعرض منتجاتك بشكل احترافي.
يجب أن تتبع بعض الخطوات عند التسعير على أساس التكلفة للمنتجات بشكل دقيق، والتي تتمثل فيما يلي:
قبل البدء في تنفيذ هذه الخطوات، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن الهدف الذي تريد تحقيقه من خلال التسعير، هل الهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو التوسع في السوق واستهداف عملاء جدد، زيادة هامش الربح وتحقيق أعلى عائد ممكن، وبناء على هدفك، سيتم تحديد جميع قرارات التسعير المستقبلية، لذا يجب أن تكون واضحًا ومحددًا.
يجب دراسة السوق الذي تستهدفه بشكل دقيق، والاطلاع على إستراتيجيات تسعير منتجات المنافسين، كما يمكن فهم توقعات السوق من خلال التواصل مع الجمهور المستهدف، ودراسة ردود فعل عملاء المنافسين على أسعار المنتجات يمكن أن يلهمك بفكرة مرنة تساعدك في تحديد السعر.
احسب جميع التكاليف المرتبطة بإنتاج المنتج، مثل: المواد الخام، العمالة، التصنيع، الشحن، التوزيع، وتأكد من تضمين التكاليف الغير مباشرة، بعد حساب التكاليف، يمكنك تحديد الحد الأدنى لسعر البيع، لضمان تحقيق هامش ربحي معقول.
بعد تحليل العوامل السابقة، حدد السعر الأولي للمنتج بشرط أن يكون متوافق مع التكاليف، السوق، والأهداف، كما يمكنك اختبار السوق قبل الالتزام بالسعر المحدد على نطاق واسع أو مع مجموعة صغيرة من العملاء، وبناء على نتائج الاختبار، قد تحتاج إلى تعديل السعر لتحقيق التوازن بين جذب العملاء والربحية.
يعتمد التسعير على أساس التكلفة للمنتجات، على عدة عوامل أساسية يجب مراعاتها قبل تحديد أسعار المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ومنها:
بعد معرفتك كيف يتم تسعير المنتجات، ومميزات إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة، وكل المعلومات التي يمكنك الاستفادة منها فيما سبق، يمكنك الآن الانضمام لـ منصة تصميم متاجر الكترونية فى السعودية المتميزة لكي يمكنك تحديد السعر المناسب لخدماتك ومنتجاتك بطريقة احترافية، لا تتردد وتواصل معنا الآن.