اسم العلامة التجارية هو أول انطباع يأخذه العميل عن نشاطك التجاري، كما أنه يمثل هوية علامتك التجارية، ويؤثر على قدرتك في التوسع وبناء الثقة، ومع تزايد المنافسة، أصبح اختيار اسم العلامة التجارية أمرًا بالغ الأهمية، ومن خلال منصة "تجارة" التي تعد أفضل منصة تصميم متاجر إلكترونية داخل المملكة، يمكنها مساعدتك على اختيار اسم يعكس رؤيتك ويواكب تطلعات السوق، تابع معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل!
أهمية اختيار اسم العلامة التجارية
يعد اختيار الاسم التجاري من أهم عناصر الهوية التجارية لمشروعك؛ وذلك لأنه أكثر العناصر استمرارية، ويعكس رؤيتك وقيمك، وفيما يلي أهم النقاط التي توضح هذه الأهمية:
- غالبًا ما يكون الأسم التجاري هو أول ما يراه أو يسمعه العملاء المحتملون عن العلامة التجارية، ويمكن أن يؤثر على توقعاتهم وفضولهم، كما يمكن للاسم التجاري الجيد أن يجذب الانتباه ويثير الاهتمام
- يمكن أن يساعدك على التمييز بين الأخرين وإنشاء مكانة قوية بين المنافسين، حيث يمكنه تسليط الضوء على قيمك والفوائد المميزة التي تميزك عن الآخرين
- يمكن أن يعزز الشعور بالثقة والمصداقية لدى العملاء المستهدفين؛ مما يزيد من انتشار العلامة التجارية.
- يمكن أن يساعدك في دعم جهودك التسويقية والعلامة التجارية، وتوصيل رسالتها عبر مختلف القنوات التسويقية، مما يمكن أن يعزز رؤيتك.
- يمكن للاسم التجاري أن يكون جزءا من إستراتيجية التسويق، حيث يُمكنك استخدامه في الإعلانات والحملات التسويقية، لجذب الجمهور المستهدف وزيادة معدل المبيعات للخدمات والمنتجات التي تقدمها.
تعرف أيضا على شروط التسجيل في التجارة الإلكترونية مع تجارة، لبدء مشروعك بنجاح!
كيف يتم اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية؟
يجب اختيار اسم مميز يجذب الجمهور المستهدف ويميزك عن المنافسين، لذا من المهم أن تتبع بعض الخطوات المهمة قبل اختيار اسم العلامة التجارية، ومن أهمها:
1. تحديد جوهر العلامة التجارية
قبل البدء في اختيار الاسم المناسب للعلامة التجارية، يجب تحديد ما المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها للجمهور، وما هي الفئة المستهدفة، لتوسيع آفاق تفكيرك، ويصبح لديك نظرة مختلفة عند اختيار الاسم المثالي.
2. حدد معايير الاسم التجاري
حتى يمكنك الحصول على اسم يعبر بالفعل عن نشاطك التجاري، يجب أن توفر بعض المعايير المهمة في الاسم، مثل: السهولة، البساطة، ويمكن إضافة بعض المشاعر التي تريد إبرازها من خلال اسم متجرك.
3. ركز على إبراز مميزاتك
يجب أن يكون الاسم التجاري مميزًا وفريدًا، حيث إنه نقطة تميزك على المنافسين، لذا فمن المهـم تضع في ذهنك ميزتك التنافسية في أثناء اختيار الاسم، والتي تضمن لك الحصول على اسم مميز.
4. العصف الذهني
العصف الذهني هو عملية إبداعية تقوم بها من أجل الوصول إلى أفضل الأفكار التي يمكنك الاختيار منها عند اختيار اسم متجرك، وتتميز هذه العملية بأنها ليست عشوائية، حيث إنها تعتمد بشكل أساسي على تجميع كل الأفكار التقليدية وغير التقليدية، كما يمكنك إلقاء نظرة على منافسينك، للحصول على المزيد من الأفكار.
5. تجربة الاسم على الجمهور
بعد الانتهاء من وضع قائمة الأسماء المختارة، يمكنك طرحها على الجمهور المستهدف، ومعرفة آرائهم من كل الجوانب، وهل الاسماء تعبر عن العلامة التجارية ومضمونها، أم لا؟
يُمكنك أيضًا معرفة أسعار تصميم المتاجر الإلكترونية لدى تجارة الآن!
ما هي سمات اختيار اسم تجاري مميز مناسب لمشروعك؟
يجب أن يتمتع الاسم التجارى المناسب لمشروعك بعدة سمات تجعله مميزًا وسهل التذكر، سنقدم إليك أهمها فيما يلي:
- سهل التذكر: يجب أن يكون الاسم التجاري سهل التذكر ويسهل على العملاء نطقه وتفسيره بسهولة، حتى يتمكنوا أيضًا من البحث عنه ومشاركته مع الآخرين بسهولة، ويُنصح أيضًا بتجنب استخدام الكلمات المعقدة أو الإملاء غير المألوف.
- الأصالة والتفرّد: من المهم أن يكون الاسم فريدًا ومميزًا في سوق المنافسة، ويترك انطباع لدى العملاء، ولتحقيق ذلك لا يُنصح باستخدام أسماء شائعة أو تقليد العلامات المشابهة.
- البساطة والسهولة: إحدى الطرق الفعالة عند اختيار الاسم، هو اختيار اسم قصير وسهل التذكر، كما يجب أن يكون بسيطًا وغير معقد نهائيًا؛ حتى يتمكن العملاء من حفظه وتذكره ومشاركته عبر نطاق واسع.
- قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن الاسم التجاري، قم بإجراء اختبار للاسم وتحقق من توافر اسم مطابق أم لا، واختبر أيضًا ردود الفعل من وجهات نظر مختلفة بما في ذلك العملاء المحتملين، وسيساعدك ذلك في تحديد فعالية الاسم وتأثيره.
- الابتكار والتأثير: يمكنك استخدام بعض الكلمات أو العبارات التي تعكس الجودة والمصداقية، لجذب المزيد من العملاء وإثارة اهتمامهم، لكي يكون الاسم ذا تأثير قوي.
- العالمية: إذا كنت تنوي توسيع نشاطك التجاري إلى الأسواق الدولية، يجب أن يكون الاسم قابلًا للتكيف في مختلف الثقافات واللغات، كما يجب تجنب استخدام الألفاظ أو العبارات التي يمكن أن تكون غير مناسبة في ثقافات مختلفة.
- المرونة: عليك أن تأخذ في الاعتبار، تطورات نشاطك التجاري ومعرفة هل يتناسب الاسم معها على المدى الطويل، بحيث يكون الاسم قادرًا على النمو والتوافق مع التغيرات المستقبلية دون الحاجة إلى تغييره بشكل كبير.
احصل الآن على تصميم متجر مستلزمات حيوانات أليفة بتكلفة منخفضة وجودة مميزة مع تجارة.
كيف تساعدك منصة تجارة في اختيار اسم علامتك التجارية؟
تُمكنك منصة تجارة من بناء مشروعك من البداية بطريقة ذكية واحترافية، ومن أولى هذه الخطوات، هي اختيار اسم العلامة التجارية، لضمان تمييزك بين المنافسين، إليك كيف تجعل تجارة هذه المهمة أبسط وأكثر فاعلية:
- يمكنك التأكد فورًا من توفر الاسم الذي تفكر فيه، حيث يمكنك البحث في قواعد بيانات وزارة التجارة لتجنب تكرار الأسماء، أو اقتراح أسماء محظورة.
- تتيح لك ميزة اقتراح أسماء ذكية بناء على طبيعة النشاط، الجمهور المستهدف، وهذه الأسماء تُبني وفق قواعد العلامة القوية، والقابلية للتذكر.
- تُساعدك منصة تجارة في التأكد من أن الاسم التجاري متاح كنطاق إلكتروني؛ لكي تتمكن من حجز موقعك الإلكتروني بنفس الاسم؛ مما يعزز تماسك الهوية التجارية لنشاطك.
- بعد اختيار الاسم، يُمكنك من خلال منصة تجارة، تقديم طلب رسمى لحجز الاسم التجاري لدى وزارة التجارة مباشرة، دون الحاجة إلى الخروج من النظام أو التعامل مع بوابات متعددة.
- المنصة تنبهك تلقائيًا إذا كان الاسم المختار مشابهًا لعلامات تجارية قائمة أو مخالفًا للشروط النظامية؛ مما يوفر عليك الرفض أو التأخير في المعاملة.
- إذا احتجت لمساعدة في اختيار الاسم، أو تقييم مدى ملاءمته، يمكنك التواصل مع فريق الدعم والاستشارات في "تجارة" للحصول على رأي مهني قبل تثبيت الاسم.
في النهاية: اختيار اسم العلامة التجارية هو أول خطوة لبناء مشروعك على أسس قوية، لا تترك هذه الخطوة عشوائية، واستعن الآن بمنصة تجارة للحصول على الأدوات التي تحتاجها لاختيار اسم احترافي جاهز لنمو علامتك التجارية.
ابدأ رحلتك بثقة وتعلم التجارة الإلكترونية وامنح نشاطك الاسم الذي يستحقه بأقل تكلفة وفي أسرع وقت!