اللغة

المدونة

مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

٢٦ فبراير ٢٠٢٥

تنميه اعمالك

التسعير على أساس المنافسين

أكثر إستراتيجيات التسعير شيوعًا، هي التسعير على أساس المنافسين، حيث يتم تحديد الأسعار بناء على تحليل أسعار المنتجات المشابهة في السوق، وفي هذا المقال، سيقوم فريق تجارة داخل أفضل منصة بناء متاجر إلكترونية ،بشرح كل ما تحتاج معرفته عن التسعير التنافسي بدءًا من مفهومه وأهميته، وأهم النصائح لتحديد الأسعار على أساس المنافسة وبما يتناسب مع وضع السوق.



ما هو التسعير على أساس المنافسين؟

هو إستراتيجية تعتمد على تحليل أسعار المنافسين وتحديد أسعار المنتجات وفقًا لما هو موجود في السوق، بدلًا من التركيز فقط على تكاليف الإنتاج أو الطلب على المنتج، يقوم التجار بدراسة أسعار المنافسين المباشرين وغير المباشرين ومن ثم تحديد أسعارهم بناءً على ذلك.



أهم ما يميز إستراتيجية التسعير على أساس المنافسين

يُعد التسعير التنافسي من أسهل إستراتيجيات التسعير تطبيقًا وإدارة، حيث يتطلب فقط إجراء بحث بسيط حول أسعار المنافسين دون الحاجة إلى تحليلات معقدة أو بيانات سوقية داخلية، إليك أبرز مميزاته:

  • تقليل المخاطر المالية مما يساعدك على تحقيق توازن مثالي بين الربحية والتنافسية، حيث يمكنك محاكاة أسعار الشركات الأخرى التي تقدم منتجات مماثلة، مما يضمن لك أن تكون إستراتيجيتك متوافقة مع معايير السوق.
  • خفض تكاليف أبحاث السوق من خلال الاعتماد على بيانات المنافسين المتاحة، ويمكنك تقليل الميزانية المخصصة لأبحاث السوق، مما يوفر الوقت والمال الذي يمكن استثماره في تحسين جوانب أخرى من عملية البيع.
  • مرونة في الجمع بين الإستراتيجيات، حيث يمكنك استخدام التسعير التنافسي جنبًا إلى جنب مع إستراتيجيات أخرى، فيمكنك دمجها مع إستراتيجية التسعير القيمي أو التسعير النفسي لتعزيز فعالية المبيعات.


احصل على تصميم متجر لبيع الإلكترونيات مع منصة تجارة لتحقيق نجاحك الرقمي.



كيف يتم التسعير على أساس المنافسين بكل سهولة؟

من المهم أن تتبع بعض الخطوات المدروسة جيدًا لتسعير المنتجات على أساس أسعار المنافسين بشكل دقيق، وتتمثل هذه الخطوات، فيما يلي:


1. تحديد المنافسين في السوق

قبل أن تبدأ في تحديد الأسعار، يجب معرفة من هم منافسيك المباشرين وغير المباشرين ومراقبة المتاجر الناشئة التي تقدم عروض مغرية لجذب العملاء، حيث يساعدك ذلك على اتخاذ قرارات التسعير بشكل دقيق.


2. جمع البيانات وتحليلها

بمجرد البدء في تحديد المنافسين الأساسيين ودراستهم جيدًا، يجب البدء في تحليل الأسعار بدقة لمعرفة كيف يحددون الأسعار وما هي الإستراتيجيات التي يستخدمونها، والعروض والخصومات التي يقدموها للجمهور، وقم بتحديث بياناتك بشكل دوري بناء على هذه البيانات لمواكبة تغيرات السوق.


3. اختيار إستراتيجية التسعير التنافسي

بعد تحليل الأسعار، عليك تحديد كيف تريد تسعير منتجاتك مقارنة بالمنافسين، حيث هناك 3 إستراتيجيات رئيسية للتسعير التنافسي، وهي:

  • التسعير الأقل من المنافسين: وتتميز هذه الإستراتيجية بتحديد سعر أقل من المنافسين لجذب العملاء وزيادة الحصة التسويقية، مما يزيد من المبيعات بسرعة.
  • التسعير المطابق للمنافسين: تعتمد فكرتها على تسعير المنتج بنفس سعر المنافسين للحفاظ على القدرة التنافسية، ومناسبة تمامًا للسلع الشائعة التي لا تتميز عن بعضها، كما إنها من الممكن أن تحتاج إلى ميزة إضافية، مثل: شحن مجاني أو خدمة مميزة.
  • التسعير الأعلى من المنافسين: تحديد سعر أعلى من المنافسين مع إبراز قيمة إضافية، مثل: جودة أفضل أو خدمة عملاء ممتازة، مما يزيد من قيمة العلامة التجارية وزيادة ولاء العملاء.


4. اختبار الأسعار ومراقبتها

بمجرد تحديد الإستراتيجية التسعيرية المناسبة، لا بد من إختبار الأسعار ومتابعة أدائها لمعرفة مدى فعاليتها، من خلال مراقبة معدل المبيعات بعد تغيير السعر، وتحليل ردود فعل العملاء، ومتابعة التقييمات، وإذا لاحظت إنخفاض في معدل المبيعات، قم بتحديث إستراتيجيتك وإضافة مزايا إضافية بدلًا من خفض الأسعار مباشرة.


5. تحديث الأسعار بشكل دوري

من المعروف أن السوق يتغير باستمرار، لذلك يجب أن تكون مرنًا في إستراتيجيتك التسعيرية، من خلال استخدام أدوات تحليل متميزة تحلل الأسعار بشكل تلقائي لمتابعة التغيرات بسهولة، لتحديث الأسعار بشكل دوري.



قد يهمك: استراتيجية تسعير المنتجات



أبرز الأخطاء الشائعة في استراتيجيات التسعير

قبل اختيار الطريقة المناسبة لتسعير المنتجات على أساس التكلفة، من المهم أن تكون على دراية بأكثر الأخطاء الشائعة التي قد تؤثر على ربحية متجرك الإلكتروني، حتى تتمكن من تجنبها وتحسين إستراتيجيتك التسعيرية، إليك بعض الأخطاء التي يجب الحذر منها:

  • تحديد الأسعار بناءً على التكلفة المباشرة فقط دون مراعاة القيمة التي يحصل عليها العميل أو معدلات الأسعار في السوق قد يؤدي إلى خسارة المبيعات وانخفاض الأرباح.
  • عدم متابعة التغيرات الاقتصادية واتجاهات السوق قد يتسبب في تأخير تعديل الأسعار، مما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في الأرباح وعدم القدرة على المنافسة بفعالية.
  • إذا لم يتم تدريب الموظفين المسؤولين عن إدارة الأسعار واتخاذ القرارات المالية، فقد يتم اتخاذ قرارات تسعير غير مدروسة تؤثر على المبيعات والأرباح على المدى الطويل.
  • إهمال مراقبة أداء إستراتيجيات التسعير وتحليل نقاط القوة والضعف قد يؤدي إلى عدم القدرة على تحسين الأسعار وزيادة المبيعات، كما يعيق إمكانية مقارنة النتائج وقياس التأثير المالي لكل تغيير في الأسعار.
  • عدم تخصيص ميزانية واضحة للتسويق والترويج يُعدُّ خطأً شائعًا، حيث يمكن أن تؤثر تكاليف التسويق والتوزيع على صافي الأرباح إذا لم يتم احتسابها في إستراتيجية التسعير.
  • استخدام هيكلة تسعير غير واضحة أو غير مفهومة قد يؤدي إلى إرباك العملاء وتقليل اهتمامهم بالشراء، مما يجعل المنتج أقل جاذبية مقارنة بالمنافسين الذين يقدمون أسعارًا واضحة وبسيطة.

احصل على أفضل قوالب متاجر إلكترونية جاهزة واحترافية بأسعار تنافسية مع فريق تجارة.



أهم النصائح لإجراء التسعير على أساس المنافسين بإحترافية

يجب أن تتبع بعض النصائح لتسعير المنتجات على أساس أسعار المنافسين، وسيقوم فريق تجارة بتوضيح هذه النصائح فيما يلي:

  1. ابدأ بتحديد منافسيك في السوق، وأدرس إستراتيجياتهم جيدا، حيث إن فهم إستراتيجيات التسعير الخاصة بهم، سيمنحك معيارًا لمقارنة وتقييم الأسعار الخاصة بك.
  2. حلل نماذج التسعير التي يستخدمها منافسيك، ومعرفة هل يقدمون خصومات أو منتجات مجمعة، لمساعدتك في فهم نماذج التسعير الخاصة بهم وتحديد الإستراتيجيات المناسبة لتسعير منتجاتك.
  3. راقب جيدًا تغيير أسعار منافسيك بمرور الوقت، وتتبع أسعارهم بانتظام لتحديد أي أنماط أو تعديل للأسعار، لكي يمكنك تكييف إستراتيجية التسعير المناسبة لك وفقًا لذلك.
  4. ستحتاج إلى مراجعة أي قيود قانونية أو أخلاقية على التكلفة والسعر، لتثبيت الأسعار والتسعير المفترس في أثناء إجراء تحليل التسعير الخاص بك.
  5. يجب عدم تقديم قيمة إضافية عند تحديد سعر أعلى من المنافسين، ولا تجعل السعر هو العامل الوحيد لجذب العملاء، بل قدم خدمة متميزة وتجربة رائعة لتعزيز المبيعات بشكل مثالي.




في الختام، التسعير على أساس المنافسين هو أداة قوية لزيادة المبيعات، ولكنه يحتاج إلى خطوات وإستراتيجيات مدروسة، لذا، اعتمد على منصة تجارة المتميزة الآن، واحصل على إستراتيجيات مدروسة تحقق لك أقصى ربحية، وزيادة ولاء العملاء لمتجرك الإلكتروني، تواصل معنا في أسرع وقت دون تردد.

الكلمات الدلالية