Blog
Welcome to our blog, you will find a lot of useful topics here
Welcome to our blog, you will find a lot of useful topics here
February 12, 2025
Marketing
تعد عملية تسعير المنتجات من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الخدمة أو المنتج التي تقدمها علامتك التجارية، كما إنها من العمليات التسويقية التي لها تأثير كبير على معدل الربح، لذلك من المهم أن تتعرف على أهم أهداف تسعير المنتجات، وأهم الإستراتيجيات التي يعتمد عليها فريق تجارة أفضل منصة تصميم متاجر الكترونية في السعودية، وكل المعلومات التي تتعلق بهذه العملية، فيمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة كل التفاصيل بشكل دقيق.
تُعرف على أنها عملية تحديد المبلغ الذي تحصل عليه الشركة أو العلامة التجارية جراء بيع خدمة أو منتج ما، ويعد السعر بأنه أحد المكونات الرئيسة في المزيج التسويقي إلى جانب كل من المنتج أو المكان والترويج، لكن الاختلاف الجوهرى بين السعر وبين المكونات الأخري، وذلك لأنه يترتب عليه الحصول على إيرادات في حين أن المكونات الأخرى تحتاج إلى دفع تكاليف لتكتمل بشكل جيد.
تهدف استراتيجيات تسعير المنتجات إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تسهم في نجاح العلامات التجارية في السوق المنافس، إليك أهم هذه الأهداف فيما يلي:
تهدف عملية التسعير إلى تحقيق عائدات تكفي لتغطية التكاليف وتحقيق أعلى معدل ربح للعلامة التجارية، من خلال تحقيق التوازن بين الحصول على عائدات جيدة وجذب العملاء من خلال توفير أسعار تتناسب مع القيمة المقدمة.
تقوم بعض العلامات التجارية على تحديد أسعار منخفضة للمنتجات والخدمات، بهدف السيطرة على عمليات الشراء في السوق وتحقيق أكبر معدل مبيعات، من خلال زيادة الطلب على المنتجات، مما يترتب عليه في النهاية، انخفاض في تكلفة الإنتاج.
تهدف بعض إستراتيجيات التسعير إلى تعزيز التفاعل والاستجابة من قبل العملاء، عند تحديد سعر منتج بشكل صحيح، لكي يشعر العميل بالقيمة والجودة التي يحصلون عليها، مما يزيد من احتمالية القيام بعملية الشراء وتكرارها مرة أخرى.
حيث يهدف التسعير إلى إيجاد سعر مناسب للمستهلك لكي يتمسك بالمنتج أو الخدمة برغم المنافسة الشديدة في السوق، فيظل المنتج لأطول فترة ممكنة في السوق، ويثبت جذوره بشكل أعمق لكي يكون قاعدة جماهيرية كبيرة.
تساعد إستراتيجيات التسعير على تحقيق أهداف العلامة التجارية في السوق والنمو، عندما تحقق الشركة توازنًا مناسبًا بين السعر والقيمة، لكي تستطيع جذب العملاء وتحقيق النمو في الإيرادات.
يمكنك أيضًا معرفة كم تكلفة فتح متجر الكتروني احترافي يحقق لك أهدافك، داخل منصة تجارة
من المهم أن تختار الإستراتيجية التي سوف تتبعها في عملية التسعير لمنتجاتك أو خدماتك، لكي تحقق أهدافك المرجوة، وسيقوم فريق تجارة بشرح أبرز هذه الإستراتيجيات، فيما يلي:
تعتمد هذه الإستراتيجية على تحديد السعر بناء على القيمة الفعلية للمنتج أو الخدمة أو القيمة التي يمكن أن يحصل عليها العميل عند شرائه للمنتج، وتبحث الشركات عند الاعتماد على هذه الاستراتيجية عن كيف يؤثر المنتج في حياة العملاء بشكل إيجابي، أو كيف سيحقق لهم الراحة، دون النظر إلى أسعار المنافسين، حيث تركز الشركات على مميزات المنتج دون مقارنته بالمنتجات الأخرى، وهذه الإستراتيجية مناسبة عند وضع نموذج تسعير لأزياء أو المجوهرات وغيرها.
وهي من الإستراتيجيات المنتشرة بشكل واسع، خاصة عند الشركات أو المؤسسات التي تمتلك كمية كبيرة من المنتجات ولا تستطيع إنفاق أموال كثيرة من أجل إجراء أبحاث عن خصائص الجمهور المستهدف، حيث إنها تعتمد على حساب التكلفة الفعلية لتصنيع المنتج ثم إضافة هامش ربحي بسيط لها.
وتعتمد هذه الطريقة على تسعير المنتجات بشكل متغير حسب البائع ، وقت البيع، وكمية الطلب، ولكن قد تسبب هذه الإستراتيجية إزعاج للجمهور، بسبب تباين السعر بين الوقت والأخر، حيث إنهم يشعرون بأنهم بإمكانهم شراء المنتج بسعر أفضل.
وتعتمد هذه الإستراتيجية على فكرة متابعة أسعار المنافسين، وتحديد أسعار قد تكون أقل منهم لكي تكتسب ميزة تنافسية مقارنة بهم، ويمكن اتباع هذه الإستراتيجية في المنتجات الثابتة والذي تشهد استقرار في السوق، مثل: الأدوات المنزلية، ولكن من الضروري أن تظل متابعًا للأسعار وللعروض الترويجية للمنافسين، حتى تتمكن من عرض أسعار أفضل منهم.
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية تسعير المنتجات، والتي من الضروري أن تتعرف عليها، ذلك سنقوم بتوضيحها لك فيما يلي:
يمكنك أيضًا الحصول على تصميم متجر منتجات رقمية مميز لـ علامتك التجارية، بالتعاون مع منصة تجارة المتميزة.
حتى يمكنك اختيار الإستراتيجية المناسبة لك والتي تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية، فيجب أن تتعرف على بعض الجوانب الهامة التي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح، والتي تتمثل فيما يلي:
في النهاية، تعد عملية تسعير المنتجات عبر الإنترنت ليس مجرد إضافة رقم لتكلفة المنتج، بل علم يعبر بعمق عن فهم السوق ومتطلباته، كما يمكنك تحسين معدل أرباحك عند تطبيق الإستراتيجية المناسبة لك، والمبنية على بيانات دقيقة، تواصل الآن مع منصة تجارة حيث إنها تمتلك فريقًا ذا خبرة عالية، يمكنه مساعدتك في تحقيق أهدافك التسويقية بشكل احترافي.