AR

Blog

Welcome to our blog, you will find a lot of useful topics here

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

February 12, 2025

busniess

التسعير على أساس التكلفة

تسعير المنتجات ليس مجرد الاتفاق على قيمة المنتج الحقيقة فقط، بل هو فن وعلم يتطلب دراسة دقيقة للسوق، وفهم احتياجات المستهلكين جيدًا، كما تتعد إستراتيجيات التسعير للمنتجات، مما يجعل من الصعب تحديد الإستراتيجية المناسبة لتحديد السعر المناسب للمنتج، وفي هذا المقال سنكتشف أهم إستراتيجيات التسعير، وكيف تتميز إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة في تحديد السعر بشكل دقيق وجذاب للمستهلكين، تابع معنا.

ما هو التسعير على أساس التكلفة في التسويق؟

هو إستراتيجية تسعير سهلة وبسيطة وشائعة، تُستخدم في تحديد أسعار المنتجات أو الخدمات، فإنها تعتمد على حساب التكلفة الإجمالية للمنتج أو الخدمة، والتي تشتمل على: تكاليف المواد الخام، العمالة، والنفقات العامة، ثم يتم إضافة النسبة المحددة من الربح بناء على هامش ربح معين يتم اختياره من قبل الشركة أو العلامة التجارية، ويتم التعبير عنه عادة كنسبة مئوية من التكلفة.

تعتمد أنشطة البيع بالتجزئة كالملابس والبقالات على هذه الإستراتيجية، بجانب خدمات المرافق والمنتجات المصممة خصيصًا بناء على مواصفات العميل، ويتميز هذا النموذج من التسعير بثبات العائد الذي يحققه إذا لم تحدث تغيرات في التكلفة.

استمتع الآن بالحصول على تصاميم واجهات متاجر إلكترونية احترافية مع منصة تجارة المميزة.

أهم الأخطاء الشائعة في التسعير

قبل تحديد طريقة من طرق التسعير على أساس التكلفة للمنتجات المناسبة لك، يجب أن تتعرف على أهم الأخطاء التي من الممكن أن تتعرض لها، لتجنب حدوثها، إليك أبرزها:

  1. تحديد السعر بناء على تكلفة الإنتاج فقط دون الاهتمام بالقيمة المضافة للعميل، أو سعر السوق، وبالتالي سيؤدى ذلك إلى فقدان المبيعات، والتعرض للخسارة.
  2. عدم تحديث الأسعار بشكل دوري، وعدم متابعة التحديثات الاقتصادية للسوق، وبالتالي تأخر تجديد الأسعار مما يتسبب في تقليل الأرباح تدريجيًا.
  3. عدم الاستثمار وتطوير مهارات الموظفين المسؤولين عن التسعير، يمكن أن يؤدي إلى إتخاذ قرارات مالية غير مدروسة مع مرور الوقت.
  4. عدم مراقبة الأداء وقياس النتائج، مما يتسبب في عدم معرفة نقاط القوة والضعف في إستراتيجية التسعير التي تتبعها، وأيضًا عدم القدرة على مقارنة النتائج وقياسها.
  5. عدم الاهتمام بتكاليف التسويق والتوزيع، وعدم وضع ميزانية خاصة بالتسويق من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثير من الشركات.
  6. تسعير المنتجات بشكل معقد مما يصعب على العميل فهمها، ويؤدي إلى نقصان جاذبية المنتج.

أهم مزايا إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة

هناك عدة مميزات يمكنك الاستفادة منها عند استخدام هذه الإستراتيجية، مثل:

  1. تتميز بأنها سهلة الاستخدام، وذلك لأن صيغتها تحتوى على عدد قليل نسبيًا من المتغيرات، مما يسمح لك بتسعير المنتجات والخدمات باستمرار دون القيام بالكثير من أبحاث السوق.
  2. سهلة الفهم والقبول من قبل العملاء، وذلك نظرًا لأنها تتضمن عدد قليل جدًا من المتغيرات، فإن شرح كيفية وصولك إلى السعر للعملاء نادرًا ما يتطلب تفسيرًا معقدًا.
  3. تغطية جميع التكاليف وتوليد العوائد المطلوبة، وإلغاء احتمالية حدوث خسارة، كما إن تضمن لك أن دفع العملاء سيلبي الحد الأدني من توقعات البائع.
  4. لديها تأثير على مدى ثقة العملاء في المنتجات، فعندما يجدون أن السعر معقول للمنتج، فسيكون لديهم تصور بأن المنتج ذو جودة جيدة، على عكس المنتجات المنخفضة السعر التي لا تبدو جيدة أو لا تقدم القيمة.
  5. تسهم في زيادة المبيعات والأرباح، مما يضاعف قبول الجمهور على المنتجات، مما يضمن لك نمو متجرك الإلكتروني ونجاحه على المدى البعيد.

يمكنك أيضا الحصول على تصميم متجر منتجات رقمية لعرض منتجاتك بشكل احترافي.

كيف يتم تسعير المنتجات بكل سهولة؟

يجب أن تتبع بعض الخطوات عند التسعير على أساس التكلفة للمنتجات بشكل دقيق، والتي تتمثل فيما يلي:

تحديد الهدف من التسعير

قبل البدء في تنفيذ هذه الخطوات، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن الهدف الذي تريد تحقيقه من خلال التسعير، هل الهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو التوسع في السوق واستهداف عملاء جدد، زيادة هامش الربح وتحقيق أعلى عائد ممكن، وبناء على هدفك، سيتم تحديد جميع قرارات التسعير المستقبلية، لذا يجب أن تكون واضحًا ومحددًا.

دراسة السوق والمنافسين

يجب دراسة السوق الذي تستهدفه بشكل دقيق، والاطلاع على إستراتيجيات تسعير منتجات المنافسين، كما يمكن فهم توقعات السوق من خلال التواصل مع الجمهور المستهدف، ودراسة ردود فعل عملاء المنافسين على أسعار المنتجات يمكن أن يلهمك بفكرة مرنة تساعدك في تحديد السعر.

حساب تكلفة المنتج

احسب جميع التكاليف المرتبطة بإنتاج المنتج، مثل: المواد الخام، العمالة، التصنيع، الشحن، التوزيع، وتأكد من تضمين التكاليف الغير مباشرة، بعد حساب التكاليف، يمكنك تحديد الحد الأدنى لسعر البيع، لضمان تحقيق هامش ربحي معقول.

تحديد السعر المبدئي للمنتج

بعد تحليل العوامل السابقة، حدد السعر الأولي للمنتج بشرط أن يكون متوافق مع التكاليف، السوق، والأهداف، كما يمكنك اختبار السوق قبل الالتزام بالسعر المحدد على نطاق واسع أو مع مجموعة صغيرة من العملاء، وبناء على نتائج الاختبار، قد تحتاج إلى تعديل السعر لتحقيق التوازن بين جذب العملاء والربحية.

العوامل المؤثرة في طرق تسعير المنتجات 

يعتمد التسعير على أساس التكلفة للمنتجات، على عدة عوامل أساسية يجب مراعاتها قبل تحديد أسعار المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ومنها:

  1. تكاليف الإنتاج: وتشمل تكلفة المواد الخام، والعمالة، وتكاليف التشغيل العامة، حيث يتم تضمين هذه التكاليف في تسعير المنتج أو الخدمة لضمان تحقيق معدل ربح عالٍ.
  2. الطلب والعرض: التوازن بين الطلب والعرض يؤثر على تحديد الأسعار، وفي حالة ارتفاع الطلب وقلة العرض، قد يتم رفع الأسعار للاستفادة من الزيادة في الطلب، وعندما يكون هناك زيادة في العرض، قد يكون من الضروري تخفيض الأسعار لزيادة المبيعات.
  3. التنافسية في السوق: يجب مراعاة المنافسة في السوق عند البدء في تحديد سعر المنتجات، فإذا كانت المنافسة شديدة، قد يكون من الضروري تقديم أسعار تنافسية لجذب العملاء والحفاظ على مكانتك في السوق.
  4. القيمة المضافة والتمييز: إذا كانت المنتجات أو الخدمات تقدم قيمة مضافة أو تتميز عن المنافسين، قد يكون من الممكن تحديد أسعار أعلى من المنافس.
  5. إستراتيجية التسويق: يجب أن يتم تحديد الأسعار وفقًا للإستراتيجية التسويقية التي تعتمدها الشركة، وقد تكون الشركة تهدف إلى تحقيق موقع متميز في السوق من خلال تقديم منتجات راقية بأسعار مرتفعة، أو قد تهدف إلى جذب الجمهور أوسع بتقديم أسعار معقولة.

بعد معرفتك كيف يتم تسعير المنتجات، ومميزات إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة، وكل المعلومات التي يمكنك الاستفادة منها فيما سبق، يمكنك الآن الانضمام لـ منصة تصميم متاجر الكترونية فى السعودية المتميزة لكي يمكنك تحديد السعر المناسب لخدماتك ومنتجاتك بطريقة احترافية، لا تتردد وتواصل معنا الآن.

Tags