اللغة

المدونة

مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner

تحسين تجربة المستخدم

blogImageTop

١٧ مارس ٢٠٢٥

التسويق

العميل يزور متجرك الإلكتروني، ويتصفح صفحة واحدة، ويغادر دون أن يشتري.. هل المشكلة في سعر المنتج؟ غالبًا لا، المشكلة في تجربة المستخدم!

في هذا المقال سنأخذك خطوة خطوة لفهم لماذا يجب أن تهتم بـ تحسين تجربة المستخدم، وكيف يُمكنك تحسينها لزيادة المبيعات، وكيف تؤثر على السلوك الشرائي بشكل مثالي، تابع معنا.

تجربة المستخدم مفتاح نجاح متجرك الإلكتروني!

تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني ليست رفاهية، بل هي خطوة أساسية مبنية على أرقام واضحة، وبحسب الدراسات الحديثة، فإن 88% من المستخدمين لا يعودون إلى الموقع بعد تجربة سيئة.

وأكثر من 70% من عربات التسوق تُترك دون إتمام عملية الشراء، وذلك بسبب تعقيد واجهة المستخدم أو بطء الموقع، كما أن تحسين تجربة المستخدم تزيد من معدل التحويل بنسب تصل إلى 200% للمتاجر المصممة بشكل مريح وسريع.

هذه الإحصائيات توضح أن كل ثانية تأخير أو عدم وضوح واجهة المستخدم، تسبب خسارة مباشرة لثقة العملاء، وبالتالي انخفاض في معدل المبيعات.

يُمكنك أيضًا الحصول على أفضل إستراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكترونية وتحقيق أفضل النتائج الآن مع تجارة!

لماذا يجب أن تهتم بتحسين تجربة المستخدم لمتجرك الإلكتروني؟

نجاح متجرك الإلكتروني أصبح مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بتجربة المستخدم، إليك أهم الأسباب التي تجعلها ضرورية لكل صاحب رائد أعمال يسعى لبناء مشروع ناجح ومستدام:

1. تحسين معدل التحويل

فكلما كانت واجهة المستخدم بسيطة وأكثر وضوحًا، كلما زادت احتمالية إتمام عملية الشراء أو التسجيل في خدمة ما، لذا يجب أن توفر تجربة مستخدم مرنة وسلسة تحوّل الزيارات إلى مبيعات حقيقية دون اللجوء إلى حملات تسويقية أخرى.

2. تعزيز الولاء والثقة

عند البدء في تحسين تجربة المستخدم، فإنك ستقدم لعميلك تجربة تصفح مريحة وتجربة إيجابية، يجعله يشعر بأنه علامتك التجارية تهتم به، مما يعزز الثقة ويدفعه للشراء مرة أخرى دون تفكير.

3. خفض معدل الارتداد

عملية تحسين تجربة المستخدم تعني تصميمًا جيدًا جذابًا يحافظ على تفاعل العميل مع المتجر لأطول فترة ممكنة، مما يزيد من احتمالية تصفحه للمزيد من الصفحات أو المنتجات، مما يساعد على انخفاض معدل الارتداد.

4. التأثير على تقييم محركات البحث

محركات البحث، مثل: جوجل، تقييم المتجر، على حسب مدى تفاعل المستخدمين مع المتجر، مثل: الوقت الذي يقضونه، سهولة التنقل، مما يؤثر بشكل مباشر على ترتيب المتجر في أولى نتائج البحث.

5. توفير الوقت والجهد

كلما كانت تجربة المستخدم مدروسة جيدًا، كلما قلت الاستفسارات والمشاكل في أثناء الاستخدام، مما يخفف الضغط على فريق خدمة العملاء، ويوفر الوقت والجهد بشكل مثالي.

6. تمييز علامتك التجارية بين المنافسين

مع وجود آلاف المتاجر، تعد تجربة المستخدم الممتازة هي العامل الحاسم الذي يُميزك عن المنافسين، ويجعل العملاء يتذكرون متجرك باستمرار، مما يزيد من معدل المبيعات بشكل مثالي وتحقيق عائد ربح عالٍ.

7. دعم قرارات التطوير

من خلال تتبع سلوك المستخدم وفهم تفضيلاته عبر واجهة الاستخدام، يُمكنك اتخاذ قرارات دقيقة بشأن التطوير، مثل: إضافة منتجات جديدة، إطلاق حملات أكثر فاعلية، أو تحسين واجهة المستخدم.

احصل أيضًا على تصميم متجر إلكتروني للهدايا احترافي الآن!

أبرز مشاكل تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني: كيف تكتشفها؟

من الضروري لكل صاحب متجر إلكتروني معرفة أهم المشكلات الشائعة التي من الممكن أن تواجهه أو يعاني منها؛ لكي يزيد من معدل المبيعات، وتحقيق تجربة مستخدم مثالية، إليك أهم هذه المشاكل:

  • ضعف المبيعات: من الممكن أن تحصل على معدل زيارات عالٍ، ولكن معدل المبيعات ضعيف، وغالبًا يحدث ذلك بسبب مشكلة في تجربة المستخدم، أو عدم وضوح عرض المنتج بشكل سهل للعميل؛ مما يؤدي إلى فقدان الثقة الزائر في المتجر.
  • معدل ارتداد عالي: قد يقوم الزائر بالدخول إلى المتجر ويخرج في ثوانٍ، وذلك بسبب بطء الموقع، أو وجود محتوى غير جذاب، أو أن المتجر مُصمم بشكل غير جذاب.
  • صعوبة التنقل داخل المتجر: واجهة المستخدم غير واضحة وصعوبة التنقل بين صفحات المتجر أو وجود أقسام معقدة، تجعل تجربة التسوق مرهقة وصعبة للعميل؛ مما يؤدي إلى فقدان العملاء المحتملين بشكل سريع.
  • نقص في وصف المنتجات: يحتاج العملاء دائمًا إلى معلومات دقيقة ومقنعة، وغياب التفاصيل أو الصور ذات الجودة الردئية، تجعل المنتج غير جذاب وتُفقد المتجر مصداقيته.
  • غياب الدعم الفني: في حال تعرض العميل إلى مشكلة، ولم يجد وسيلة تواصل واضحة وسريعة، سيفضل الانتقال إلى متجر آخر يقدم خدمة عملاء أكثر فاعلية.
  • تأخير في الشحن: التأخير في تسليم الطلبات، أو إضافة تكاليف شحن غير مفهومة أو مبالغ فيها، قد تكون من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقدان ثقة العميل وعدم رغبته في الشراء مجددًا.

تعرف على أهم إستراتيجيات تطوير المنتجات الآن مع فريق تجارة!

كيف يعزز تحسين تجربة المستخدم السلوك الشرائي للعملاء؟

تُعد تجربة المستخدم عاملًا حاسمًا في بناء علاقة تفاعلية ناجحة بين العملاء والمتجر، حيث إن تحسينها ينعكس مباشرة على تعزيز السلوك الشرائي لدى العميل، مما يزيد من احتمالية إتمام عمليات الشراء بسلاسة وسرعة، وفيما يلي توضيح لكيفية تحقيق ذلك بفعالية:

1. سهولة التصفح

يشعر العميل بالاطمئنان، عندما يكون التنقل داخل صفحات المتجر مريحًا وسلسًا وتقسيم المنتجات بطريقة واضحة، وتصميم الواجهة بشكل منظم وجذاب.

مما يساعد على  اختصار الوقت المطلوب للوصول إلى المنتج، ويشجع العملاء على اتخاذ قرار الشراء بسرعة دون تردد.

2. وضوح خطوات الشراء

رحلة الشراء تبدأ منذ لحظة دخول العميل إلى المتجر، فإذا كانت خطوات الشراء غير مفهومة أو معقدة.

فإن ذلك قد يدفع العميل لمغادرة المتجر دون إتمام الشراء، لذلك عند تحسين تجربة المستخدم يجب أن تكون عملية الشراء واضحة ومختصرة.

3. توفير العروض والخصومات بوضوح

وضع العروض والخصومات في أماكن بارزة مثل الصفحة الرئيسية، يساعد في جذب انتباه الزائر، ويحفزه على اتخاذ القرار بشكل أسرع.

فكلما شعر العميل بأنه يحصل على صفقة مميزة، زادت فرص إتمام الشراء.

أهم الأسئلة الشائعة عن تجربة المستخدم

ما الأدوات التي تساعد في تحليل تجربة المستخدم؟

تحليل تجربة المستخدم يتطلب أدوات متخصصة تساعدك على فهم سلوك الزائر داخل متجرك الإلكتروني، وتحديد نقاط الضعف والقوة في واجهة المستخدم، إليك أهمها:

  • Google Analytics : توضح لك كيف يتنقل الزوار داخل المتجر ومتى يغادرون، وما هي الصفحات الأكثر زيارة، كما أنها تساعدك على تحديد الصفحات التي تحتاج إلى تحسين؛ لتقليل معدل الارتداد.
  • أداة Microsoft Clarity: وهي أداة مجانية تعرض تحليل سلوكي، وتسجيلات حية، مثل: النقرات السريعة، كما أنها تكشف مشاكل تجربة المستخدم، مثل: عدم وضوح المعلومات، أو التشتت.
  • Hotjar: تتيح لك معرفة كيف يتفاعل المستخدم مع كل عنصر في الصفحة، ما الذي يتجاهله وما الذي يجذب انتباهه.

هل تجربة المستخدم تؤثر على تحسين محركات البحث؟

نعم، بالطبع، تجربة المستخدم تؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث، حيث صرّح محرك البحث جوجل أكثر من مرة أن الهدف هو عرض نتائج مفيدة وسهلة الاستخدام، لهذا، يتم تقييم المواقع وترتيبها في النتائج الأولى، على مدى راحة وتفاعل المستخدم داخل الموقع، بجانب الكلمات المفتاحية.

تحسين تجربة المستخدم خطوة ضرورية لتحقيق أهدافك التسويقية، دعنا في منصة تجارة نساعدك في الانطلاق بثقة نحو عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق نجاحك الرقمي!

الكلمات الدلالية

أحدث المقالات