المدونة
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
١٣ فبراير ٢٠٢٥
التسويق
تعد السلات المتروكة ثروة للمتاجر الإلكترونية، لتكون فرصة حقيقة لزيادة المبيعات وكسب عملاء دائمين، لذا، يجب معرفة الأسباب الرئيسة كيفية زيادة المبيعات من خلال السلات المتروكة، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية في منصة تجارة، أفضل منصة بناء متاجر إلكترونية، في هذا المقال.
هي عربة تسوق أو سلة يتركها أحد المشترين وذلك لسبب معين، وتعني أنه ليس لديه القابلية لإتمام طلب الشراء من المتجر، وفي كل مرة يتخلى العميل عن سلة الشراء، يعني أن متجرك يفقد مبيعات، وتشير الإحصائيات أنه بعد تخلى المستخدم عن سلة الشراء، فإن احتمالية رجوعه مرة أخرى للمتجر ورغبته في إتمام الطلب، تكون منخفضة، لذلك، يجب على أصحاب المتاجر استغلال هذه الفرصة عبر تذكيره بالسلة المتروكة من خلال بيانات التواصل التي يدخلها في المتجر عند بدء الطلب.
قبل معرفة كيفية زيادة المبيعات من خلال السلات المتروكة، يجب أولًا معرفة الأسباب الرئيسة وراء ظهور السلات المتروكة، ومن ضمنها:
أكدت الأبحاث أن السبب الرئيس وراء ترك العملاء سلة التسوق في مرحلة في أثناء الشراء، وهو التكاليف الإضافية والضرائب وكذلك رسوم الشحن التي يتفاجأ بها المتسوق قبل تأكيد الطلب على المنتج وإتمام عملية الشراء.
عدم توفير مجموعة متميزة من وسائل وطرق الدفع المتعددة للعملاء داخل المتجر الإلكتروني، حيث إنها من أبرز العوامل الفعالة في التقليل من السلات المتروكة بشكل عام، فكلما زادت طرق الدفع المتاحة داخل المتجر، كلما زادت ثقة المتسوقين والعملاء في جودة المتجر.
من أبرز الأسباب التي تُزيد بشدة من معدل السلات المتروكة داخل المتجر، هو إجبار المتسوق على تسجيل حساب خاص به على المتجر عن طريق تسجيل بعض المعلومات والبيانات الخاصة به، فهناك الكثير من المتسوقين يشعرون بملل شديد بسبب كثرة العمليات والمراحل التي يرمون بها خلال تسجيل حسابات خاصة، لذلك يضطرون إلى ترك السلة في النهاية
تُعد عمليات السحب الطويلة والمملة التي يمر بها المتسوق أثناء تصفح المتجر ومعرفة المعلومات الأساسية والضرورية كافة مع اضطراره إلى تبديل الصفحات، من أهم العوامل التي تؤثر على السلة المتروكة.
هناك أسباب كثيرة ومتعددة لـ عدم الثقة في الموقع من قبل المستخدمين والتي يأتي في مقدمتها عدم توافر أي من شارات الأمان التي تحملها المواقع المختلفة والتي تزيد من ثقة العملاء في أي موقع.
هناك بعض الإستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لزيادة مبيعاتك عن طريق رسائل السلات المتروكة وزيادة معدل المبيعات بشكل مثالي، وتعتمد هذه الإستراتيجيات على بعض الخطوات المهمة التي تسهم في تقليل عدد السلات المتروكة، ومن ضمنها:
مع ازدهار التجارة عبر الأجهزة المحمولة، من الضروري أن توفر منصات تصميم المتاجر الإلكترونية تجربة تسوق سلسة ومرنة عبر جميع أنواع الأجهزة، من خلال تصميم سريع الاستجابة، وأوقات التحميل السريعة، وواجهة المستخدم تناسب جميع أحجام الشاشات.
تجنب التكاليف المفاجئة، ووضح جيدًا جميع النفقات، بدءًا من الضرائب وحتى رسوم الشحن، كى يعرف العملاء جيدًا ما يدفعونه مقابل الخدمة الذي سيحصلون عليها، فكر أيضًا في تنفيذ تفاصيل الأسعار على صفحة سلة التسوق.
استفد من قوة إعادة الاستهداف من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو إعلانات جوجل، أو من خلال قنوات البريد الإلكتروني، وقم بإِنشاء حملات تسويقية أو إشعارات تُذكر المستخدمين بعربات التسوق المهجورة، ربما من خلال عروض خاصة أو ميزات إضافية.
يمكن لسياسة الشحن السلسة والتي تتميز بمرونة، التأثير على قرارات الشراء للعملاء، حيث يمكنك الاستفادة من عروض الشحن الترويجية، والشحن المتدرج من خلال عرض خيارات مثل التسليم السريع، والإبلاغ عن مواعيد التسليم المقدرة بوضوح.
يجب أن يكون لكل خطوة من رحلة التسوق الخاصة بك، عبارة CTA مميزة ومقنعة، وتأكد دائما من أنها جذابة بصريا ومناسبة لتوجيه المستخدمين في أثناء عملية التسوق وحثهم على إتمام الشراء.
بعد معرفة كيفية زيادة المبيعات من خلال السلات المتروكة، يجب أن تتبع بعض النصائح الضرورية والتي تساعدك على تقليل سلات التسوق المتروكة داخل المتجر، مما يزيد من معدل المبيعات والأرباح، إليك أهم هذه النصائح فيما يلي:
يمكنك أيضًا معرفة أسعار إنشاء المتاجر الإلكترونية من خلال فريق تجارة المتميز.
منصة تجارة هي منصة إلكترونية احترافية تقدم مجموعة من الحلول المتكاملة للقضاء على السلات المتروكة، وهي:
في النهاية، لا تدع السلات المتروكة عائقًا أمام نجاح أعمالك التجارية، فمن خلال معرفة كيفية زيادة المبيعات من خلال السلات المتروكة ومعرفة أهم الإستراتيجيات التي يمكنك من خلالها تحقيق زيادة ملموسة في الأرباح وضمان استمرارية نجاح متجرك الإلكتروني.