AR

Blog

Welcome to our blog, you will find a lot of useful topics here

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

June 25, 2024

superAdmin

Marketing

استراتيجيات زيادة المبيعات

هل ترغب في تنمية عملك الخاص مع تحقيق أعلى معدل إيرادات وأرباح؟ إذًا لابد من أنك تبحث عن أهم استراتيجيات زيادة المبيعات الفعالة! لا تُهدر وقتك في البحث بعد الآن! فنحن في منصة تجارة نوضح لك خلال مقالنا أهم الاستراتيجيات والوسائل الترويجية الاحترافية التي يُمكنك الاعتماد عليها لبلوغ أهدافك التسويقية في أسرع وقت! تابع معنا

ما هو مفهوم تنشيط المبيعات؟

يُمثل تنشيط المبيعات أو ترويجها واحدًا من أهم العناصر التسويقية التي تشمل: البيع الشخصي، الإعلان، التسويق مباشرةً، العلاقات العامة، و ترويج المبيعات. يُعبر هذا المفهوم عن آليات الترويج التي تسعى إلى تنشيط الطلب على منتجات وخدمات محددة مع نشر الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بها، الأمر الذي يُساعد المؤسسات التجارية المختلفة في الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء في وقت قياسي.

أهم استراتيجيات زيادة المبيعات

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يُمكنك اتباعها من أجل تحقيق أقصى استفادة من مشروعك التجاري، مع الوصول إلى أعلى معدلات المبيعات وبالتالي الأرباح، نعرض عليك فيما يلي أبرز هذه الاستراتيجيات الترويجية:

تطوير تجربة العملاء

لتحسين تجربة العملاء وتطويرها لابد من توفير خدمة ودعم متميز من أجل ضمان كسب ثقة العملاء وولائهم، الأمر الذي يُعطي انطباعًا إيجابيًا لدى العملاء عن الشركات التي يتعاملون معها، كما يُمكن الشركات من بناء سمعة طيبة في الأسواق وبين المنافسين، ويُمكن العمل على تطوير تجربة العميل من خلال الطرق التالية:

  1. توفير منتجات وخدمات بأعلى جودة بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
  2. تقديم العديد من طرق الدفع والشحن الآمنة والمريحة.
  3. توفير مواقع وتطبيقات إلكترونية جذابة وسهلة الاستخدام.
  4. تقديم فريق خدمة عملاء متميز واحترافي.
  5. الاطلاع على ملاحظات العملاء المختلفة، والإعتماد عليها في تحسين جودة المنتجات أو الخدمات التي تُقدمها.
  6. الاعتماد على الطابع الشخصي عند التفاعل والتواصل مع العملاء.
  7. الرد على كافة استفسارات وأسئلة العملاء في أسرع وقت.

إقرأ أيضًا: الحصول على النطاق السعودي

توفير الخصومات والعروض المميزة

عند الحديث عن استراتيجيات زيادة المبيعات للشركات والأفراد، فليس هناك أفضل من استراتيجية تقديم التخفيضات والعروض الفعالة، فهذا الأمر يُحفز العملاء على شراء أكبر عدد ممكن من المنتجات والخدمات مع توفير قدر كبير من أموالهم، ومن أشهر العروض التي تُقدمها الشركات التجارية:

  • تقديم تخفيضات بنسبة مئوية من السعر العادي للمنتجات أو الخدمات.
  • توفير المنتج بسعر أقل من سعره العادي.
  • إمكانية الحصول على منتج أو خدمة بشكل مجاني عند شراء منتج آخر.
  • توفير مجموعة من المنتجات بسعر مُخفض مقارنة بسعر كل منتج على حدة.
  • توفير الفترات التجريبية المجانية للمنتجات والخدمات.

تتعدد أشكال الخصومات والعروض، وتعتمد الشركات على اختيار ما يُناسبها بناءً على أهدافها الترويجية واحتياجات العملاء المستهدفين.

تطوير استراتيجيات البيع الزائد

يُعد البيع العابر أو الزائد من أقوى استراتيجيات زيادة المبيعات والأرباح لدى الشركات ومن أمثلته: تحفيز العملاء على شراء منتجات أو خدمات إضافية بعد الشراء أول مرة، وذلك من خلال التحسين من جودة المنتج أو توفير منتج تكميلي له. على سبيل المثال: توفير شركات المنتجات التجميلية مرطب للوجه بتأثير أفضل أو توفير منتج مكمل لمرطب الوجه.

وضع خطة ترويجية مناسبة واختيار القنوات المناسبة

تعتمد أغلب الشركات التي ترغب في التوسع وتحقيق أكبر قدر من المبيعات على بناء خطط تسويقية فعالة لما يقدمونه من منتجات أو خدمات متنوعة، وهذا يتم عبر العديد من القنوات الترويجية مثل: مواقع التواصل الإجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق بالمحتوى، التسويق عبر المواقع أو المتاجر والتطبيقات الإلكترونية، أو التسويق عبر محركات البحث المختلفة. تتسم حملات التسويق الإلكترونية بانخفاض تكلفتها مقارنة بوسائل الترويج التقليدية مع قدرتها على تحقيق مبيعات وإيرادات مُذهلة، بالإضافة إلى قدرتها على كشف تفضيلات وسلوكيات العملاء الشرائية.

استخدام بيانات العملاء لتحسين المبيعات

تُعد هذه الاستراتيجية من أهم استراتيجيات زيادة المبيعات، حيث تُمكن الشركات من فهم متطلبات واحتياجات العملاء بسهولة من أجل تحسين الخدمات والمنتجات المُقدمة بما يلبي هذه الاحتياجات، ويتم استخدام بيانات العملاء في تطوير المبيعات من خلال تحليل البيانات المتواجدة سجلات الشراء، تحليل سلوك العملاء الشرائي عبر الانترنت، وتحليل التركيبة السكانية.

إضافة قيمة للمنتجات أو الخدمات

يُساعد توفير العديد من المزايا فيما تُقدمه من منتجات أو خدمات على إقناع العملاء بعلامتك التجارية بسهولة، الأمر الذي يُمكنك من التفوق على المنافسين، ويُمكن إضفاء قيمة إلى ما تعرضه بعدة طرق مثل:

  1. توفير منتج أو خدمة مجانية إلى جانب العرض الأساسي.
  2. توفير تجربة مجانية لبرنامج أو تدريب ما.
  3. تقديم منتجات صديقة للبيئة.
  4. توفير برامج المكافآت والخصومات.

تحديد استراتيجيات فعالة للتسعير

تُساهم خطط التسعير في زيادة المبيعات لدى الشركات التجارية بشكل ملحوظ، وذلك يكون بتحديد الأسعار المناسبة لكافة المنتجات أو الخدمات عن طريق اتباع عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

  • إجراء الأبحاث على الأسواق: يُمكنك من خلال تحليل أسعار المنافسين في الأسواق أن تُحدد أسعار مُناسبة وجذابة لعملائك.
  • تحديد العملاء: يُمكنك تقسيم العملاء وفقًا لعدة شرائح مع وضع استراتيجيات تسعير ملائمة لكل فئة.
  • حزم المنتجات أو الخدمات: يُساعدك توفير مجموعات من المنتجات أو الخدمات بتكلفة مُخفضة على تحفيز العملاء على الشراء بشكل أكبر، الأمر الذي يضمن لك تحقيق أعلى الإيرادات.
  • توفير أسعار متباينة: يُساعدك توفير منتجات وخدمات بأسعار مختلفة على جذب عدد أكبر من العملاء، ويُحدد السعر في هذه الحالة تبعًا لمستوى ومزايا المنتج أو الخدمة المُقدمة.

الاستعانة بالخبراء في مجالك

بالإضافة إلى اتباع استراتيجيات زيادة المبيعات، يُمكنك طلب الاستشارة من الخبراء المتخصصين في مجال بالأسواق المحلية، مما يُمكنك من الاستفادة من خبراتهم الكبيرة وتطبيق نصائحهم في تنمية وتطوير عملك الخاص.

تابع أيضًا: كيفية فتح متجر الكتروني

ما هي وسائل زيادة المبيعات؟

هناك العديد من الوسائل والخيارات التي يُمكنك الاعتماد عليها في تحقيق استراتيجيات زيادة المبيعات بنجاح، إليك أهمها:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد الترويج عبر البريد الإلكتروني من أهم الوسائل الفعالة لترويج مختلف أنواع الخدمات والمنتجات، مع ضمان الوصول إلى الجماهير المستهدفة بشكل سلس. كما تُحفز رسائل البريد الإلكتروني التسويقية العملاء على اتخاذ قرارهم الشرائي بشكل سريع لما تحويه من تفاصيل واضحة ومُبسطة خاصة بالمنتج أو الخدمة، صور، ودعوة مباشرة لاتخاذ القرار.

التسويق من خلال المؤثرين

يُمثل الترويج عبر المؤثرين وسيلة من أقوى الوسائل المُحققة لـ استراتيجيات زيادة المبيعات، ويتم عن طريق الإعتماد غلى الأشخاص المؤثرين في مُحيطك في عرض مزايا وفوائد منتجاتك للجمهور، وكيفية شرائه بسهولة.

الإعلان عبر المواقع الإلكترونية

يُمكنك الترويج لما تُقدمه من منتجات أو خدمات بشكل فعال من خلال الإعلان على المواقع الإلكترونية الكبرى والتي تتمتع بعدد مرتفع من الزيارات، الأمر الذي يُساعدك في جذب أكبر عدد من العملاء  دون بذل جهد كبير.

توزيع العينات التجريبية

في أغلب الأحوال، لا يثق العميل في المنتجات المجهولة، لذلك نجد أن عملية توزيع عينات تجريبية من منتجك تُساهم بشكل كبير في زيادة الوعي لدى العملاء بما تُقدمه مع إمكانية التحقق من كفاءة وجودة المنتج قبل الشراء، الأمر الذي يُشجعهم على شراء المنتج وهم مطمئنون.

في الختام، بعد أن تعرفنا معًا على مفهوم تنشيط المبيعات، أهم استراتيجيات زيادة المبيعات، والوسائل المُساعدة في تزويد المبيعات. يُمكنك الآن بكل سهولة بدء مشروعك الخاص على الإنترنت بشكل احترافي مع تطبيق أقوى الاستراتيجيات الترويجية، بحصولك على متجرك المميز على منصة تجارة الرائدة في عالم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

Tags

استراتيجيات زيادة المبيعات