AR

Blog

Welcome to our blog, you will find a lot of useful topics here

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

June 19, 2024

superAdmin

Selling

مصطلحات التجارة الإلكترونية

في عالمنا الرقمي، أصبح الاعتماد على التجارة الإلكترونية أمرًا لا يُمكن الاستغناء عنه في كافة مجالات الحياة اليومية، ومع تزايد أهمية هذا النوع من التجارة وانتشاره على أوسع نطاق، أصبح من الضروري الاهتمام بفهم مصطلحات التجارة الإلكترونية المتعددة؛ لتتمكن من إدارة أعمالك إلكترونيًا بشكل فعال. لذلك يوضح لك فريق منصة تجارة شرحًا مُبسطًا لأبرز المصطلحات الأساسية التي تحتاج إلى فهمها في السطور التالية

أهم مصطلحات التجارة الإلكترونية

هل دخلت إلى عالم التجارة الإلكترونية مؤخرًا؟ إذًا يجب عليك التعرف على مجموعة من المصطلحات والمفردات المهمة المتعلقة بالمجال، نوضح إليك أهمها في السطور التالية:

منصة التجارة الإلكترونية E-commerce Platform

منصة التجارة الإلكترونية هي عبارة عن منصة تُمكن التجار وأصحاب الشركات من إنشاء متاجر إلكترونية خاصة بهم عليها، وتتسم هذه المنصات بسهولة استخدامها والتعامل معها، وتقديم الحلول المتكاملة والمُبتكرة لتسهيل عمليات البيع والشراء إلكترونيًا، مثل: حلول وخيارات الدفع والشحن، إدارة الطلبات، خدمة العملاء، بناء وتصميم المتجر، إدارة المتجر والمخزون. وتُعد منصة تجارة واحدة من أهم المنصات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

المتجر الإلكتروني The Online store

هو عبارة عن موقع أو تطبيق الكتروني يُستخدم في عرض العديد من المنتجات والخدمات على اختلاف أشكالها سواء كانت منتجات تقنية مثل: الكتب الإلكترونية، الألعاب، التصاميم، تطبيقات الهواتف. أو منتجات تقليدية مثل: الإلكترونيات، الملابس، الأحذية، المنتجات الغذائية، أدوات المنزل، وغيرها من المنتجات التي يُمكن للعملاء شرائها بسهولة عبر الإنترنت.

دروبشيبينغ Dropshipping

يُعد مصطلح الدروبشيبينغ من أهم مصطلحات التجارة الإلكترونية التي تعمل على تمكين التجار على بيع المنتجات المختلفة عن طريق الإنترنت دون الاضطرار إلى حفظ المنتجات في مستودعات، حيث يروج صاحب المتجر للمنتجات ويدير مبيعاته، ويطلب من الموردين شحن المنتجات مباشرةً إلى العملاء عند الطلب. مما يُمكن التجار من تحقيق الأرباح بأقل تكاليف.

اسم النطاق Domain name

يُشير هذا المصطلح إلى عنوان المتجر أو الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وعادة ما يكون اسم مميز يُمكن تذكره بسهولة، وهو الاسم المتعلق بعنوان IP على الانترنت و يوضع بعد www، كما يظهر بعد علامة @ في العناوين الخاصة بالبريد الإلكتروني عند تسجيل الدخول. ويُمكن اسم النطاق الخاص بمتجرك العملاء من الوصول إلى متجرك بسهولة.

النيتش Niche

يُعرف هذا المصطلح أيضًا بـ السوق المتخصصة، وهو يُمثل جزء معين من سوق كبير، له تفضيلات، احتياجات، وهوية تجارية خاصة تختلف عن السوق الكبير بشكل ما، مثل: يضم سوق الملابس الرجالية عدة أسواق متخصصة منها: الملابس الرياضية، ملابس المقاسات الكبيرة، وغيرها.

العلامة التجارية Trademark

يُعد مصطلح العلامة التجارية من أهم مصطلحات التجارة الإلكترونية التي تُمثل رمز أو كلمة مميزة تُعبر عن المنتجات أو العمل التجاري التابع لها، تُسجل العلامات التجارية في الجهات الرسمية لتصبح مُعتمدة، وغير قابلة للاستخدام من قبل أشخاص أو شركات أخرى.

كود الخصم أو قسيمة الشراء Discount code or purchase voucher

يُشير هذا المصطلح إلى مجموعة الأرقام، الحروف، أو الرموز التي تُجمع معًا، ويتم وضعها في المكان المُحدد لها عند إتمام عملية التسوق للإستفادة من نسبة تخفيض على المشتريات من المتجر، وتُستخدم هذه الأكواد لتشجيع المتسوقين على الشراء بشكل أكبر، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

تجميع المنتجات Product Bundling

يُمثل واحدًا من مصطلحات التجارة الإلكترونية المميزة التي يُطلق عليها أيضًا حزم المنتجات، وهي عبارة عن خطة ترويجية تتم عن طريق حزم مجموعة من المنتجات وبيعها معًا دفعة واحدة، ويكون الغرض من هذا تزويد المبيعات، أو تقديم قيمة مضافة للمستهلكين، أو التخلص من المخزون الفائض، مثل: بيع مجموعة مكونة من: مرطب، جل استحمام، وسيروم معًا. وغالبًا تكون هذه الحزمة بسعر أقل من قيمة كل منتج يُباع منفصل.

التصنيف Category

يرتبط مصطلح التصنيف ببناء المتجر وتصميمه، وتهدف الأقسام والتصنيفات في المتاجر الإلكترونية إلى تجميع المنتجات المتشابهة في المواصفات معًا في جزء محدد من المتجر، كما يُمكن أن يتفرع من التصنيف الرئيسي عدة تصنيفات فرعية، على سبيل المثال: التصنيف الأساسي "ملابس الأطفال" ويتفرع منه عدة فئات مثل: ملابس الأولاد، ملابس البنات، البناطيل، البلايز، التيشيرتات، وغيرها.

عربة التسوق Shopping Cart

تُعرف أيضًا باسم "سلة التسوق"، وهي عبارة عن وسيلة في المتاجر الإلكترونية تُمكن المتسوقين من تجميع مشترياتهم في مكان واحد وحفظها حتى الوصول إلى مرحلة الدفع وإتمام الشراء، يُمكن للمستخدمين إضافة أو حذف أو تعديل كمية المنتجات داخل سلة التسوق قبل الدفع.

وسائل الدفع Payment Methods

تُعد وسائل الدفع واحدة من أبرز مصطلحات التجارة الإلكترونية التي تُمثل خيارات الدفع المُحددة بواسطة المتجر، والتي تُمكن المتسوقين من سداد تكلفة مشترياتهم من خلال اختيار واحدة من بين الطرق المتاحة، ومن أشهر وسائل الدفع: الدفع عبر البطاقات الائتمانية، التحويل البنكي، أو الدفع وقت الاستلام.

عربة التسوق المهجورة Abandoned Shopping Cart

يُطلق عليها أيضًا السلة المتروكة، وتُمثل الجزء الذي جمع به المتسوق منتجات محددة ثم غادر المتجر الإلكتروني دون إتمام عملية الشراء، تعمل المتاجر على الإستفادة من هذه المواقف بإرسال عروض مميزة ورسائل متعلقة بالمنتجات التي قاموا بوضعها في السلة دون شرائها، لتحفيزهم على مواصلة التسوق وإتمام عملية الشراء.

التسويق الإلكتروني E-Marketing

يُمثل هذا المصطلح من مصطلحات التجارة الإلكترونية عملية الترويج للمنتجات، الخدمات، أو الأفكار عن طريق الإنترنت عبر المواقع والمتاجر الإلكترونية، كما يُمكن استخدام منصات عديدة للتسويق الإلكتروني مثل: مواقع التواصل الإجتماعي، البريد الإلكتروني، مواقع الويب، وغيرها. ومن أهم أشكال التسويق الإلكتروني التي يُمكنك استخدامها في الترويج لمتجرك: التسويق بتحسين محركات البحث، التسويق بالمحتوى، التسويق عبر تطبيقات الهاتف، وغيرها.

المرور Traffic

يُرمز هذا المصطلح بالنسبة إلى المتاجر الإلكترونية إلى عدد الزيارات على المتجر، وعدد الصفحات التي قام الزوار بالدخول عليها والتفاعل معها.

الإرجاع والاستبدال Returns and Exchanges

يُعبر هذا المصطلح عن السياسة والشروط التي يُقدمها المتجر الإلكتروني حول كل ما يتعلق باستبدال وإرجاع المنتجات بعد الشراء من قبل العملاء.

التسعير Pricing

يُشير هذا المصطلح من مصطلحات التجارة الإلكترونية إلى تحديد سعر لمنتج أو خدمة ما، ويتم ذلك وفقًا لمجموعة من العمليات الحسابية، التسويقية، دراسات السوق، والتقديرات الاستراتيجية.

لماذا تحصل على متجرك الإلكتروني من منصة تجارة؟

هناك العديد من المزايا والأسباب التي تجعل من منصتنا خيارًا مثاليًا لك عند إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، إليك أهمها:

  • نُساعدك على نمو أعمالك سواء أكانت في بدايتها أو تتمتع بعلامة تجارية راسخة من خلال اتباع أحدث الأساليب والتقنيات الفعالة.
  • نُمكنك من بناء وتصميم متجرك الإلكتروني مع اختيار الألوان، القوالب، الخطوط، وغيرها من العناصر بما يلائم طبيعة عملك.
  • نوضح لك أهم مصطلحات التجارة الإلكترونية الأساسية لإدارة متجرك بنجاح.
  • نوفر لك أبسط الأدوات والخيارات التي تُمكنك من التحكم في المتجر، مخزون المنتجات، وغيرها من الأمور بسلاسة.
  • نُساعدك في عرض ما تُقدمه من منتجات وخدمات بصورة احترافية وملفتة، تُسهل على عملائك عملية الشراء عبر المتجر.
  • نُقدم لك عروضًا مميزة على خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية بأعلى جودة ودقة.

في النهاية، بعد أن تعرفنا معًا على أبرز مصطلحات التجارة الإلكترونية، لا ينقصك الآن سوى اتخاذ خطواتك العملية في عالم التجارة عبر الإنترنت؛ لتعزيز نمو أعمالك وأرباحك بشكل مُبهر! تواصل مع فريق تجارة في الحال للمزيد من التفاصيل، وتابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد فيما يتعلق بالتجارة عبر الإنترنت ومجالاته.

Tags

مصطلحات التجارة الإلكترونية