اللغة

المدونة

مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

٢٥ يونيو ٢٠٢٤

superAdmin

تنمية أعمالك

ما هو ال Dropshipping

ما هو ال Dropshipping؟ وما أهم مميزاته؟ وكيف يُمكنني بدء تجارتي الإلكترونية في هذا المجال؟ نعلم أن كافة هذه الأسئلة تراودك إذا كنت ترغب في دخول عالم الدروبشيبينغ؛ لذلك نُجيبك بكل التفاصيل خلال مقالنا، كما نوضح لك كيفية بناء متجرك الإلكتروني الخاص على منصة تجارة لتتمكن من تحقيق أعلى معدلات الأرباح من الدروبشيبينغ.

ما هو ال Dropshipping؟

يُشير مصطلح الدروبشيبينغ إلى الطريقة التي يقوم بها التاجر بالحصول على المنتجات بشكل مباشر من المصدر سواء أكان مصنع، شركة، أو بائع جملة إلى المستهلك دون الحاجة إلى تخزين المنتجات في مستودع خاص أو شراء السلع قبل الطلب بواسطة العملاء. فالشخص الذي يعمل في مجال الدروبشيبينغ يقوم بدور الوسيط عن طريق بيع المنتجات في المتجر الإلكتروني الخاص به مثلاً فعند إضافة طلب من قبل العميل، يعمل على توفير المنتج بالتواصل مع المصدر ليجهز المنتج ويشحنه مباشرةً إلى العميل.

مميزات الدروبشيبينغ

بعد أن تعرفنا على ما هو ال Dropshipping؟ دعنا نوضح لك أبرز مزاياه وفوائده فيما يلي:

انخفاض التكاليف

لا يحتاج البدء في مجال الدروبشيبينغ رأس مال ضخم، وذلك لأنك لا تحتاج إلى شراء المنتجات بالفعل، وبالتالي فإنك لا تحتاج إلى تأجير مستودعات للتخزين، كما أنك توفر تكاليف التوظيف وشحن وتغليف المنتجات. 

سهولة البدء والعمل

يُمكنك العمل في ال Dropshipping بكل سلاسة دون الحاجة إلى خبرة كافية، فقط كل ما تحتاجه هو تعلم الأساسيات في البداية، ثم البدء واستكمال التعلم مع التجربة العملية، كما يُمكنك أن تبدأ مشروعك التجاري في المجال ببساطة عن طريق إنشاء متجرك الإلكتروني الافتراضي على واحدة من منصات التجارة الإلكترونية، وتُعد منصة تجارة واحدة من أفضل المنصات التي يُمكنك الإعتماد عليعا في هذا الأمر.

مرونة الموقع

يُمكنك إدارة عملك في الدروبشيبينغ من أي مكان في العالم طالما متوفر لديك انترنت وحاسوب أو جهاز ذكي، كما يُمكنك العمل في هذا المجال بدوام كامل أو جزئي، وهذا يرجع إلى الجدول الزمني الخاص بك، ومدى ضغط الطلبات على متجرك الإلكتروني.

تعدد المنتجات

ما هو ال Dropshipping؟وما هي آلية توفير المنتجات به؟عند العمل في ال Dropshipping فإنك تتمكن من توفير أكبر عدد ممكن من المنتجات المتنوعة لعملائك، دون الحاجة لشراء كل هذه المنتجات وتكبد عناء تخزينها، كما يُمكنك التحكم في هذه المنتجات على متجرك الإفتراضي بسهولة من خلال إضافتها أو إزالتها. 

قابلية التوسع

إذا بدأت مشروعك في مجال الدروبشيبينغ فأن فرص التوسع لديك تكون جيدة مقارنة بالتجارة التقليدية في الأسواق، وهذا يرجع إلى المشاكل والصعوبات التي تواجه المتاجر الفعلية عند الحاجة إلى توسيع أو تحجيم المشروع، على سبيل المثال: عند تزايد الطلب على المنتجات التي تعرضها في متجرك في أيام الأعياد والمواسم مثلا، فإنك ستُفكر في استئجار مستودعات أكبر لتخزين كمية أكبر من السلع، كما ستضطر أيضًا لتكثيف ساعات عمل الموظفين أو تعيين عدد أكبر لتغطية عمليات التغليف، البيع، وشحن المنتجات. 

على عكس الحال في الدروبشيبينغ، يُمكنك توسيع أو تحجيم مشروعك كما ترغب بناءً على الطلب، ففي كل الأحيان مهمتك هي طلب المنتجات من الشركة أو المصنع الموفر للبضائع، دون الاضطرار إلى شراء المنتجات، تخزينها، تغليفها، أو شحنها.

تابع أيضًا: استراتيجيات زيادة المبيعات

كيف يعمل الدروبشيبينغ؟

بعد أن وضحنا إليك ما هو ال Dropshipping؟ دعنا نتعرف على آلية عمل المجال في السطور التالية:

يتم العمل في مجال الدروبشيبينغ عن طريق الوصل بين صاحب المتجر الإلكتروني، العملاء، والموردين عن طريق الإترنت، وذلك يتم عندما يضع العميل طلبه على المتجر، ويعمل مالك المتجر على طلب المنتج من المكان المورد مع تزويده بكافة المعلومات الخاصة بالعميل من أجل الشحن، وفي الخطوة الأخيرة يعمل الشخص المورد على تغليف المنتج وشحنه مباشرةً إلى العميل دون الرجوع مرة أخرى لصاحب المتجر الإلكتروني.

كيف تبدأ دروبشيبينغ مع منصة تجارة؟

يُمكنك بدء تجارتك في الدروبشيبينغ بشكل احترافي من خلال بناء متجر الكتروني مميز على منصتنا، نوضح إليك فيما يلي أهم الخطوات اللازمة لبداية العمل في ال Dropshipping بشكل صحيح:

حدد التخصص والجمهور المستهدف

قبل البداية في مجال الدروبشيبينغ، يجب عليك أولاً أن تعرف ما هو ال Dropshipping؟ وهذا وضحناه إليك سابقًا، بعد ذلك عليك بتحديد التخصص الذي ترغب في العمل به وما هي المنتجات التي ترغب في بيعها؟ وما حجم الطلب عليها في الأسواق؟ كما يجب عليك التعرف على جمهورك المستهدف، ميوله، اهتماماته، احتياجاته، وتفضيلاته لتتمكن من توفير منتجات تلبي رغباتهم، وبالتالي يقبلون على شرائها مما يُوفر لك أكبر قدر من الأرباح.

إجراء الأبحاث على السوق وتحليل المنافسين

ما هو ال Dropshipping؟ وكيف أنجح به؟ لتضمن النجاح في تجارتك الإلكترونية في عالم الدروبشيبينغ، يجب عليك إعداد خطة عمل متكاملة ومدروسة بعناية من خلال إجراء الأبحاث اللازمة على السوق الذي ترغب في البداية به، وتحليل المنافسين في تخصصك من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف لديهم، المزايا التنافسية، العيوب، وغيرها. لكي تتمكن من التفوق عليهم بسهولة.

كما يجب عليك أيضًا تحديد الأهداف، الاستراتيجيات الترويجية، والأرباح المتوقعة لمتجرك مع مواكبة آخر التطورات والمستجدات في مجال التجارة الإلكترونية، لتتمكن من التكيف مع احتياجات السوق والجماهير المستهدفة المتغيرة بشكل مستمر.

التعاقد مع الموردين

بعد أن تعرفت على ما هو ال Dropshipping؟ وحددت تخصصك، جمهورك المستهدف، منافسيك. حان الآن وقت اختيار المورد المناسب الذي سيوفر لعملائك ما يحتاجونه من منتجات، ويجب عليك في هذه الخطوة اختيار موردين موثوقين لتضمن الحصول على منتجات عالية الجودة، وذلك لإنه في حالة التعاقد مع مورد سيء وغير موثوق فإن هذا الأمر يؤذي سمعة متجرك، ويؤدي إلى الشكوى من قبل العملاء. 

يُمكنك اختيار الموردين المناسبين على أساس: جودة المنتجات، السعر، مدة الشحن، وخدمة العملاء. كما يُمكنك مقارنة أسعار الموردين، التواصل معهم وطرح أسئلة حول ما يقدمونه من منتجات، مع زيارة المتجر الإلكتروني أو الفعلي الخاص بالمورد والاطلاع على آراء وتقييمات العملاء عليه.

بناء المتجر الإلكتروني

يُمكنك بناء وتصميم متجرك الإلكتروني الخاص لبدء خطواتك العملية في مجال الدروبشيبينغ بكل سهولة من خلال منصة تجارة، حيث نُمكنك من إنشاء المتجر دون الحاجة إلى خبرة كافية في مجال البرمجة والتصميم، كما نوفر لك العديد من القوالب الجاهزة، الألوان، والخطوط التي يُمكنك الاختيار من بينها بناءً على طبيعة مجالك، علامتك التجارية، وأهدافك. كل هذا يتم عبر الخطوات التالية:

  • قم بإنشاء حساب على منصة تجارة، وقم بالدخول عليه.
  • قم باختيار واحدًا من الثيمات المتوفرة بما يُناسب تجارتك.
  • قم بتعديل الألوان، الخطوط، الرموز، والصور لتحصل على متجر مُخصص لمنتجاتك.
  • بعد الانتهاء من تصميم متجرك، قم بإضافة المحتوى الذي يضم المنتجات، صورها، وصفها بشكل دقيق، لتُسهل على عملية الطلب على المتسوقين.
  • قم بتحديد خيارات الدفع من بين الخيارات المتاحة، حيث نوفر لك ما يزيد عن 20 طريقة للدفع الآمن.
  • قم بإطلاق متجرك للجماهير، وابدء في البيع بمجال الدروبشيبينغ.

إقرأ أيضًا: كيفية فتح متجر الكتروني

سجل المشروع الخاص بك

بعد الإنتهاء من بناء وتصميم متجرك الإلكتروني على منصة تجارة، يجب عليك تسجيل مشروعك الإلكتروني رسميًا لدى وزارة التجارة السعودية، لتحصل على الرخصة التجارية والسجل التجاري الخاص بمشروعك.

التسويق لمتجرك الإلكتروني

لكي تحقق أفضل النتائج والأرباح، عليك باتباع استراتيجيات التسويق الفعالة، من أجل الترويج لمتجرك وما تُقدمه من منتجات بشكل احترافي، وتضمن الوصول لأكبر عدد من العملاء، وهذا يتم عن طريق: الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، الترويج عبر قوقل، الترويج عبر المؤثرين، وغيرها.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على ما هو ال Dropshipping؟ أبرز مميزاته، آلية عمل الدروبشيبينغ، كيفية البدء في مجال الدروبشيبينغ من خلال منصة تجارة الإلكترونية. لا تتردد سارع في حجز مكانًا مميزًا بين المنافسين، وأطلق متجرك الإلكتروني الإحترافي عبر منصتنا، لتحقق أعلى معدل من المبيعات والأرباح. كما يُمكنك متابعة صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، ليصلك كل ما هو جديد في عالم التجارة الإلكترونية!

الكلمات الدلالية

ما هو ال Dropshipping