اللغة

المدونة

مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا

Banner
Banner
Banner
Banner
Banner
blogImageTop

٨ أكتوبر ٢٠٢٤

superAdmin

تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية

تُشير بعض الدراسات إلى أن تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية يُساعد على تقليل معدلات ارتداد الزوار بنسبة تصل إلى 40%، وذلك يوضح لنا مدى التأثير السلبي على نسبة المبيعات بالنسبة للمتاجر الإلكترونية التي توفر تجربة سيئة لمستخدميها، قد تواجه هذه المشكلة الكثير من أصحاب المتاجر وتكون من إحدى عوامل فشل تجارتهم الرقمية، لذلك نُساعدك في منصة تجارة على الحصول على متاجر إلكترونية مثالية تُقدم تجربة مميزة لعملائك كي لا تقع جهودك التسويقية فريسة لتجربة الاستخدام السيئة!

ما هي المشاكل الناتجة عن تجربة المستخدم السيئة في المتاجر الإلكترونية؟

قبل أن نتعرف على مزايا تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية، دعنا نوضح لك في البداية أبرز المشاكل التي قد تؤثر سلبًا على متجرك الإلكتروني عند إنشائه عبر منصة رقمية لا تهتم بتقديم تجربة استخدام إيجابية عند تصميم المتاجر من خلالها، إليك أبرز المشاكل:

  • انخفاض معدلات التحويل: في أغلب الأحوال، يُغادر المستخدمين على الفور المتجر الإلكتروني الذي يواجهون به صعوبة في التنقل بين الأقسام، إيجاد المنتجات، أو إتمام عملية الشراء.
  • ارتفاع معدل التخلي عن عربة التسوق: قد يهتم المستخدم بإضافة المنتجات التي يرغب في اقتنائها إلى سلة التسوق، لكنه يتخلى عنها دون إكمال عملية الدفع والشراء بسبب وجود مشكلة ما في تجربة المستخدم، على سبيل المثال: صعوبة خطوات الدفع، عدم وجود خيارات متنوعة للدفع والشحن، أو ارتفاع رسوم الشحن والتوصيل.
  • تضرر سمعة العلامة التجارية: قد يترك المستخدمون تعليقات سلبية على منصات تقييم المتاجر ومواقع التواصل الاجتماعي حول متجرك إذا كان يوفر تجربة استخدام سيئة، وهذا بالطبع يضر بسمعة علامتك التجارية ويُزعزع من ثقة العملاء المحتملين بها.
  • ضياع فرص البيع: غالبًا ما يبحث المستخدمون عن منتجات أو خدمات معينة على المتجر الإلكتروني، وبسبب ضعف أداة البحث أو سوء تصميم المتجر قد يصعب عليهم العثور على ما يبحثون عنه، مما يؤدي إلى فقدان فرص البيع.
  • انخفاض ترتيب المتجر في محركات البحث: تمنح محركات البحث الأولوية للمتاجر التي تتمتع بتجربة استخدام جيدة مقارنةً بغيرها عند ترتيب نتائج البحث.
  • صعوبة التوسع والنمو: بالطبع يعتمد توسع المتجر وانتشار العلامة التجارية على جذب المزيد من العملاء الجدد والمحافظة على العملاء الفعليين، وهذا الأمر لا يُحقق بسهولة بالنسبة للمتاجر التي توفر تجربة مستخدم سلبية.

قد تقع الكثير من منصات التجارة الرقمية في خطأ تقديم تجربة استخدام سيئة للعملاء الراغبين في إنشاء متاجرهم الإلكترونية الخاصة من خلالها، لكننا في منصة تجارة نحرص على توفير أفضل تجربة استخدام عند تصميم المتاجر الإلكترونية في مختلف التخصصات، يُمكنك الاعتماد علينا عند إنشاء متجرك لتجنب الأضرار السابقة.

أهمية تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية

في ظل المنافسة الرقمية القوية، نجد أن تجربة المستخدم تُعتبر من أبرز العوامل المساعدة في نجاح إدارة المتاجر الإلكترونية ، فكلما كانت تجربة المستخدمين على المتجر مثالية وفعالة كلما زادت فرصه في تحقيق أهدافه التسويقية الأساسية، إلى جانب العديد من الفوائد والمزايا التي يوضحها لك فريق منصة تجارة فيما يلي:

زيادة معدل المبيعات والأرباح

كلما كان استخدام المتجر الإلكتروني سهل ويُمكن للزوار التنقل بين صفحاته وأقسامه بسلاسة والعثور على المنتجات التي يبحثون عنها على الفور، مع إتمام عملية التسوق بمرونة، كلما زادت فرص تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء فعليين، كذلك نلاحظ أن التصميم المميز والمُلفت للانتباه يُحفز المستخدمين على البقاء في المتجر واكتشاف المزيد من الاقسام، المنتجات، والمحتوى المُقدم عليه.

تحسين محركات البحث SEO

نلاحظ أن محركات البحث تهتم دائمًا بتقديم أفضل النتائج للمستخدمين، وبناءً على هذا أصبحت تجربة المستخدم من ضمن العوامل الأساسية في خوارزميات ترتيب المتاجر الإلكترونية، فكلما كانت التجربة المُقدمة إيجابية كلما زاد الوقت الذي يستغرقه المستخدمين في التصفح، ارتفعت معدلات التفاعل مع المحتوى ومشاركته على مختلف المنصات التسويقية، وغيرها من الأمور التي تُعطي إشارات لمحركات البحث بأن المتجر يُقدم قيمة وفائدة حقيقية للجمهور.

تحسين معدلات التحويل

تُساعد تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية على تقليل معدلات الارتداد والمحافظة على الزوار لفترة أطول داخل المتجر، وهذا بالطبع يُعزز من فرص التحويل والشراء من خلاله، نظرًا لتوفير تجربة شرائية سلسة ومريحة.

تعزيز هوية العلامة التجارية

يُمكنك ترك انطباعًا جيدًا لدى جمهورك حول علامتك التجارية من خلال التصميم الجيد وسهولة استخدام متجرك الإلكتروني، الأمر الذي يُعزز من ثقتهم بما تُقدمه من منتجات أو خدمات، على عكس الحال بالنسبة لتجارب الاستخدام السيئة التي تجعل المستخدمين يشككون في جودة المنتجات حتى وإن كانت ممتازة وتُلبي احتياجاتهم.

بناء ولاء العملاء

يُمكنك الحصول على رضا عملائك بشكل يضمن لك عودتهم مرة آخرى للشراء من متجرك عند تقديم تجربة مميزة، بالإضافة إلى زيادة احتمالية حديث العملاء عن المتجر وتجربتهم الإيجابية أمام الآخرين، وهذا بالطبع يُسهم في جذب عملاء جدد. 

كيف تُساعد منصتنا في تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية

هناك العديد من الإستراتيجيات التي يُمكنك الاعتماد عليها للحصول على متجر إلكتروني فعال يُقدم تجربة مثالية عبر منصة تجارة، إليك أهمها:

اختيار القالب الأمثل

نوفر لك مجموعة من القوالب المميزة التي يُمكنك الاختيار من بينها وفقًا لطبيعة ونوعية المنتجات التي تُبيعها، جمهورك المستهدف، وهوية علامتك التجارية، كذلك تتميز قوالبنا بسهولة الاستخدام والتصفح، عرض المنتجات بوضوح، والعمل بكفاءة على جميع الأجهزة سواء كانت هواتف جوالة، أجهزة لوحية، أو أجهزة كمبيوتر.

تخصيص التصميم

يُمكنك تخصيص تصميم متجرك الإلكتروني بكل سهولة مع اختيار الألوان، الخطوط، الصور، التنسيقات، وإضافة شعارك لتُصمم هوية بصرية مميزة للمتجر تتلاءم مع علامتك التجارية.

تنظيم المنتجات

نُساعدك في ترتيب منتجاتك وتنظيمها بعناية عن طريق استخدام الفئات والوسوم التي تُسهل على عملائك البحث والعثور على المنتجات التي يرغبون في شرائها، كما نُمكنك من كتابة أوصاف مُفصلة وجذابة لكل منتج مع توفير صور عالية الجودة وحقيقية من مختلف الزوايا.

تسهيل عملية الشراء

نعمل على تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية، حيث نوفر لك أكثر من 20 بوابة للدفع، وبالتالي يُمكنك تحديد الخيارات التي تناسب عملائك، كذلك ندعم مجموعة من خيارات الشحن السريعة والمميزة برسوم واضحة وإمكانية متابعة الطلبات بسهولة.

تحسين سرعة المتجر

تتميز المتاجر الإلكترونية المُصممة على المنصة بسرعة تحميلها على مختلف الأجهزة والشاشات، كما نوفر أفضل الحلول والنصائح لتحسين صور المنتجات واستخدام محتوى مناسب لتحسين الأداء العام للمتجر.

تحليل البيانات

ندعمك بأدوات فعالة لتحليل بيانات المتاجر الإلكترونية وفهم سلوكيات العملاء، لتتمكن من تعزيز تجربة الاستخدام واتخاذ القرارات التسويقية بشكل أفضل، كذلك التعرف على المنتجات الأكثر طلبًا ومبيعًا وصفحات الهبوط الأكثر فعالية، مع التعرف على مصادر الزيارات إلى متجرك.

تطبيقات وإضافات متنوعة

يُمكنك الاستمتاع بالمزيد من الإمكانيات والمزايا على متجرك من خلال الحصول على التطبيقات والإضافات المتنوعة على متجرك وتوفير حماية مثالية لبيانات عملائك.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على المشاكل الناتجة عن سوء تجربة المستخدم، أهمية تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية، وأهم المزايا والعناصر التي نوفرها لك لضمان تفرد متجرك بتجربة استخدام جيدة وفعالة. لاتتردد! ابدأ الآن تجارتك الإلكترونية بشكل احترافي واحصل على متجر إلكتروني مميز من منصة تجارة! 

الكلمات الدلالية