المدونة
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
١٣ أكتوبر ٢٠٢٤
يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين B2B و B2C في عالم التجارة الإلكترونية، لذلك نوضح لك أبرز الاختلافات بين النموذجين بعد أن نُعرفك على كل منهما، كذلك نوضح لك كيف تُساعدك منصة تجارة عند إنشاء متاجر من النموذجين، تابع معنا!
يُشير الاختصار B2B إلى المصطلح Business to Business، أي التجارة بين الشركات والمؤسسات وبعضها البعض، وهذا ينطبق على أي معاملة تجارية، بيعية، أو إتفاقية تتم بين شركتين وليس بين شركة ومستهلك فردي B2C. ومن أمثلة معاملات B2B:
يُشير الاختصار B2C إلى المصطلح Business to Consumer أي من شركة إلى مستهلك، وهذا يُمثل المعاملات التجارية التي تبيع فيها الشركات ما تُقدمه من منتجات أو خدمات بشكل مباشر إلى المستهلكين الأفراد، حيث تركز على البيع للأشخاص العاديين للاستخدام الشخصي بدلًا من البيع لشركات أخرى، ومن أمثلة معاملات B2C:
على الرغم من تشابه النموذجين B2B و B2C في الهدف الرئيس لكل منهما وهو بيع المنتجات أو الخدمات، إلا إننا نلاحظ أن هناك العديد من الاختلافات الجوهرية بينهما في عدة جوانب، يوضح لك فريق منصة تجارة أبرزها فيما يلي:
في نموذج B2B تتعامل الشركات مع الشركات الأخرى كعملاء لها يبحثون عن حلول لتحسين الأداء، زيادة الكفاءة، أو ربما تحقيق الأهداف التجارية، على سبيل المثال: شركة متخصصة في البرمجيات تتعامل مع أخرى متخصصة في المحاسبة.
أما في نموذج B2C، يكون العميل مجرد فرد يشتري المنتجات أو الخدمات لتلبية احتياجاته أو رغباته الشخصية، تكون عملية الشراء بسيطة وسريعة مقارنةً بالنموذج B2B، ومن أمثلتها: متجر متخصص لبيع الملابس للأفراد.
نلاحظ الفرق بين B2B و B2C في هذا الجانب في طبيعة دورة المبيعات، فتكون طويلة وأكثر تعقيدًا في B2B وتتطلب مفاوضات، عقودًا، والعديد من الاتفاقيات بين مديري الأقسام والمشتريات، على عكس الحال بالنسبة لدورة المبيعات في النموذج B2C التي تكون قصيرة وبسيطة، حيث يتخذ المستهلك قراره الشرائي بنفسه دون الحاجة إلى اتفاقيات مع الأخرين.
في أغلب الأحوال، تتميز معاملات B2B بطلب كميات كبيرة من المنتجات أو الخدمات مما ينتج عنه قيمة مالية كبرى لكل معاملة، كذلك تكون الطلبات متكررة لتلبية احتياجات الشركات المشترية بشكل مستمر، وقد يشمل هذا طلبات شراء بالجملة أو عقودًا طويلة الأمد، على عكس الحال بالنسبة لمعاملات B2C التي تكون صغيرة نسبيًا وغالبًا ما تكون لمرة واحدة فقط أو لفترات قصيرة.
يركز النموذج B2B على بناء علاقات وطيدة وطويلة مع العملاء مع تقديم خدمات الدعم الفني وخدمات ما بعد البيع، ونلاحظ في النموذج B2C أن التركيز لا يكون على بناء علاقات طويلة الأجل بنفس الدرجة في B2B، ولكن هذا لا يعني إهمال الحصول على رضا العملاء.
في الكثير من الأحيان، تعتمد الإستراتيجيات الترويجية الخاصة بنموذج B2B على خطط التسويق بالمحتوى، العلاقات العامة، والمشاركة في المؤتمرات والمعارض التجارية الكبرى، بينما تعتمد إستراتيجيات التسويق في نموذج B2C على الحملات الإعلانية الجذابة، الترويج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بهدف زيادة المبيعات.
يشير الفرق بين B2B و B2C في هذا الجانب إلى قرارات الشراء عادةً منطقية ومبنية على تحليل دقيق لعائد الاستثمار، المزايا والتكاليف، مدى تأثير المنتج أو الخدمة على تحسين أداء الشركة، كما يتعدد متخذي القرار الشرائي في B2B، على عكس الحال بالنسبة لنموذج B2C الذي يعتمد على قرارات شراء أكثر عاطفية ومتأثرة بعوامل شخصية، مثل: الأذواق، التجارب السابقة، الاهتمامات، وأثر الحملات الإعلانية المتنوعة، كما أن القرار في هذه الحالة يكون فردي ومعتمد على معايير التقييم الفردية، مثل: الجاذبية، آراء الأشخاص المقربين، والعلامة التجارية.
تُساعدك منصتنا في بناء مختلف أنواع المتاجر الإلكترونية وفقًا لطبيعة عملك ومعاملاتك التجارية سواء كانت B2B أو B2C بشكل احترافي وفعال، دعنا نوضح لك كيف يُمكننا مساعدتك:
هناك العديد من المزايا التي نوفرها لأصحاب المتاجر التي تتعامل مع مؤسسات وشركات أخرى، وهي:
تتعدد المميزات التي توفرها المنصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية التي تتعامل مع المستهلكين مباشرةً، ومن أهمها:
بعد أن تعرفنا على الفرق بين B2B و B2C، و كيف نُساعدك في دعم بناء المتاجر الإلكترونية الخاصة بالنموذجين، دعنا نوضح لك أبرز المزايا التي تدفعك إلى إنشاء متجرك الإلكتروني عبر منصتنا فيما يلي:
في النهاية، بعد أن تعرفنا على المقصود ب B2C و B2B، الفرق بين B2B و B2C، وأهم الفوائد التي توفرها لك منصتنا عند بناء متجرك الإلكتروني من خلالها. لا تهدر المزيد من الوقت، سارع الآن بإنشاء متجرك الإلكتروني وحقق أكبر قدر من المبيعات والأرباح في وقت قياسي!