المدونة
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
مرحبًا بك في مدونتنا، ستجد الكثير من المواضيع المفيدة هنا
٢٤ يونيو ٢٠٢٤
في هذه اللحظة، تخطت نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية 5.8 تريليون دولار على مستوى العالم! أليس هذا الأمر مُحفزًا لبدء وتطوير تجارتك عبر الإنترنت؟ تابع معنا هذا المقال لنتعرف معًا على مزايا الترويج إلكترونيًا، أهم أنواعه، مستقبل التجارة على الإنترنت، وأهم المزايا التي تُشجعك على إنشاء متجرك الإلكتروني في الحال مع منصة تجارة الإحترافية!
التجارة عبر الإنترنت هي عبارة عن عملية بيع وشراء الخدمات والمنتجات المختلفة إلكترونيًا، ويضم هذا النوع من التجارة كافة أشكال الأنشطة التجارية التي يُمكن ممارستها على الإنترنت، على سبيل المثال: البيع مباشرةً، خدمات الإعلان والترويج، خدمات العملاء، البيع بالجملة والتجزئة، التعاملات المصرفية والمالية بين الأفراد أو المؤسسات بشكل إلكتروني.
انتشرت أنواع التجارة إلكترونيًا مع ظهور وانتشار الإنترنت في أوائل التسعينيات، لكنها تطورت بشكل ملحوظ لم يسبق له مثيل في السنوات الأخيرة بعد جائحة كورونا عام 2019، فمنذ هذا الوقت وأصبحت خدمات البيع، الشراء، والتسويق عبر الإنترنت شائعة ومألوفة لدى ملايين الأشخاص حول العالم.
حققت الأنشطة التجارية الإلكترونية نجاح هائل في مختلف مجالات الحياة اليومية، الأمر الذي جعلها تتفرد بالعديد من المزايا المُبهرة التي لا تتوافر في أشكال التجارة التقليدية، وبناءً على هذا ازدادت شهرة التجارة إلكترونيًا على أوسع نطاق مع الوقت؛ لذلك نوضح إليك في السطور التالية أبرز مزايا التجارة على الإنترنت:
ساهمت المتاجر الإلكترونية في توفير الكثير من الجهد والوقت على المستهلكين أثناء عملية التسوق، فأصبح المتسوق غير مضطر إلى النزول والذهاب إلى الأسواق التقليدية وتكبد عناء البحث عن ما يريده في الزحام وأوقات الذروة، بل أصبح بإمكانه شراء كل ما يحتاجه من منتجات وخدمات تابعة لمختلف الفئات بضغطة زر واحدة عبر المتاجر الإلكترونية المتنوعة.
على عكس أنماط التجارة التقليدية، تُساعد التجارة الإلكترونية العملاء في التعرف على كل التفاصيل والمعلومات التي يحتاجونها عن المنتجات والخدمات قبل الطلب، حيث نجد أن أغلب المتاجر الإلكترونية توفر صفحات خاصة لوصف المنتجات، وهذا يشمل إبراز مواصفاتها التقنية، مميزاتها، كيفية الاستخدام، وغيرها من التفاصيل التي تُحفز المتسوق على اتخاذ قرار الشراء في أسرع وقت.
في عصرنا الحالي، نجد أن جميع مواقع التجارة عبر الإنترنت توفر للعملاء العديد من خيارات الدفع المتداولة والآمنة، حيث يُمكنهم اختيار الطريقة المُفضلة لديهم من بين الوسائل المتاحة بما يتناسب مع احتياجاتهم ويضمن لهم الشراء براحة ومرونة تامة عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة.
تستخدم العديد من المتاجر الإلكترونية الفيديوهات والصور لتقديم وصف وشروحات احترافية لما تُقدمه من منتجات وخدمات بشكل تفصيلي وجذاب، حيث توفر المتاجر صور بأعلى جودة للمنتجات المختلفة من كافة الزوايا التي تُبرز مزاياها، كما تُقدم فيديوهات ترويجية وتعليمية لطريقة استعمال المنتجات بسلاسة.
تُمكن التجارة الإلكترونية المتسوقين من ترك آرائهم وتعليقاتهم حول الخدمات والمنتجات المختلفة التي قاموا بشرائها من قبل، الأمر الذي يشكل انطباعًا وصورة واضحة حول مزايا وعيوب المنتج لدى العملاء الجدد، مما يُساعدهم على تحديد قرارهم الشرائي بسهولة.
تُوفر التجارة عبر الإنترنت أكبر عدد ممكن من المنتجات والخدمات التي تُمكن المتسوقين من المقارنة بينها من حيث الجودة، المزايا، والأسعار. مما يُساعدهم على اختيار المنتج المناسب لاحتياجاتهم، رغباتهم، وميزانيتهم بكل سهولة.
تمكنت التجارة الإلكترونية من كسر الحواجز والعوائق الجغرافية المختلفة، حيث أصبح بمقدور الشركات التجارية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء من كل دول العالم في وقت قصير، الأمر الذي يُضاعف من معدلات البيع والأرباح بشكل ملحوظ. كذلك أيضًا يتمكن المتسوق من شراء كل ما يحتاجه أينما كان دون الحاجة إلى زيارة المقر أو المتجر الفعلي على أرض الواقع.
تتميز المتاجر الإلكترونية بأنها متاحة على مدار الساعة وفي كل أيام الاسبوع، حيث يُمكن للعملاء التسوق من خلالها في أي وقت يحبونه دون التقييد بمواعيد عمل محددة أو أيام العطلات الرسمية كما هو الحال بالنسبة للمتاجر التقليدية.
يتمكن التجار الإلكترونيين من التعرف على رغبات واحتياجات المتسوقين بشكل جيد من خلال جمع بياناتهم وتحليلها بدقة، الأمر الذي يُساعدهم على تطوير ما يقدمونه من خدمات ومنتجات بما يلبي رغبات العملاء المختلفة، ويُحسن من استراتيجياتهم الترويجية.
تُساهم أدوات وتقنيات المتاجر الإلكترونية في تيسير عمليات الطلب بشكل احترافي، وذلك عن طريق استعمال العديد من العناصر والخيارات، على سبيل المثال: ربط المتجر مع شركات الشحن لإمداد العملاء بالمعلومات حول استلام الطلبات، التعرف على الكمية المتوفرة من المنتجات في المتجر، التعرف على حالات الدفع، وغيرها من الآليات التي تُسهل عمليات البيع والشراء إلكترونيًا.
إقرأ أيضًا: مصطلحات التجارة الإلكترونية
يشمل مفهوم التجارة عبر الإنترنت العديد من الأنواع والأنماط التي قد يجهلها الكثير من الأشخاص، فالأمر لا يقتصر فقط على عمليات البيع عبر المتاجر الإلكترونية، وما يتبعها من إجراءات الشحن والتوصيل. بل تتعدد أشكال هذا النوع من التجارة لتتمثل في:
وتُمثل هذه التجارة عمليات البيع والشراء بين المستهلكين وبعضهم البعض، وفي أغلب الأحوال تتم هذه العمليات عن طريق المنصات الإلكترونية المختلفة مثل: المواقع الخاصة بالمزادات، مواقع البيع والشراء الإلكترونية، والمتاجر الإلكترونية المُتخصصة في هذا الشكل من أشكال التجارة. ومن أشهر المنتجات التي يتم ترويجها في هذا النوع: الأثاث، الملابس، الكتب، الأجهزة المنزلية، الإلكترونيات وغيرها. وتقام هذه العمليات التجارية على أساس الثقة المتبادلة بين المستهلكين، وسهولة تبادل المنافع بدون وسيط تجاري.
تُعبر عن عمليات التجارة الإلكترونية بين الشركات والمصانع، والتي تُبيع خلالها شركة ما منتجات لشركة أخرى من أجل الترويج لها وبيعها، وفي أغلب الأحوال يتم عقد صفقات تجارية بين الشركات بناءً على مجالات أعمالها، وقد تضم هذه الصفقات عملية شراء المنتجات الجاهزة، المعدات، المواد الخام، أو غيرها من الخدمات والسلع.
يُعتبر هذا النوع من أشهر أنواع التجارة عبر الإنترنت وأكثرها شيوعًا حيث يُمثل جميع عمليات الشراء التي تتم عبر المتاجر والمواقع الإلكترونية المختلفة، وما يتعلق بها من عمليات سداد الرسوم عبر وسائل الدفع الإلكترونية، والشحن والتوصيل إلى العملاء في أي مكان.
يُمثل هذا النوع من التجارة العمليات التي تُقدم الخدمات والتعاملات الحكومية للمواطنين عن طريق الإنترنت، بما يشمل الخدمات الحكومية المتنوعة من إصدار الشهادات، الرخص، التصاريح، سداد الضرائب والغرامات، تتبع حالات الطلبات الحكومية، وغيرها من الخدمات التي توفرها الحكومة لمواطنيها إلكترونيًا.
يُشير هذا النوع من أنواع التجارة إلى جميع المزايدات، المناقصات، التعاقدات الحكومية، وغيرها من المعاملات التجارية التي تُقد بين الحكومات والشركات، والتي تحتاج إلى الموردين ومزودي الخدمات بما يُلبي احتياجات الحكومات.
تُعبر هذه التجارة عن العمليات التجارية التي تتم بين المستهلكين والشركات عن طريق عرض المستهلك لما يُتقنه من خدمات أو منتجات للشركات التي تحتاج إلى ما يُقدمه، مثل: المصمم الذي يعرض شعارات وتصاميم ترويجية للشركات المختلفة، إعلانات المشاهير للتجار وأصحاب الشركات، وغيرها.
من المتوقع أن يكون مستقبل التجارة عبر الإنترنت حافلاً بالإنجازات والتطورات، مع ابتكار تقنيات حديثة تُحقق أقصى استفادة ممكنة لكل من التجار والمتسوقين، ومن أهم هذه التقنيات:
إقرأ أيضًا: تعلم التجارة الإلكترونية
هناك العديد من المزايا التي تدفعك لإنشاء متجرك الإلكتروني في الحال مع منصة تجارة الإحترافية، نعرض عليك أهمها فيما يلي:
في الختام، بعد أن وضحنا إليك مفهوم التجارة الإلكترونية، أهم مميزاتها، أشهر أنواعها، مستقبلها، وأهم مزايا منصة تجارة. لا تهدر المزيد من الوقت! اتخذ خطوتك الأولى في عالم التجارة عبر الإنترنت، وحقق أهدافك التسويقية بشكل احترافي يضمن لك الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء، مع مضاعفة معدل مبيعاتك وأرباحك. تواصل الآن مع فريق منصة تجارة الإبداعي لتحصل على متجرك الإلكتروني الخاص في أسرع وقت وبأنسب الاسعار!